إيقاف أحمد الأسير بمطار بيروت

(FILE) A file photo dated 08 February 2013 shows prominent Sunni Muslim Salafist leader, Ahmed al-Assir speaking during a sit-in following Friday prayer in solidarity with the Syrian people and Syrian refugees at Tariq al-Jadidah in Beirut, Lebanon. Media reports on 24 June 2013 said that al-Assir escaped from the complex of the Bilal bin Rabah mosque and that 30 to 40 of his followers were killed in the clashes in the district of Abra in the southern port city. At least 16 soldiers were killed, and 100 civilians injured in the clashes that erupted on 23 June when al-Assir's supporters killed three soldiers at an army checkpoint where a vehicle belonging to his followers had been stopped.
الأسير يلقي كلمة في اعتصام مساند للشعب السوري في 8 فبراير/شباط 2013 (الأوروبية)

أعلن جهاز الأمن العام اللبناني إيقاف أحمد الأسير في مطار بيروت الدولي أثناء محاولته الهرب إلى مصر.

والأسير فار منذ عامين وهو ملاحق لتورطه في معارك دامية ضد الجيش اللبناني ولصلته بمسلحين.

وقال مصدر أمني لوكالة الأنباء الفرنسية "أوقف الأسير صباح اليوم السبت في المطار بينما كان يحاول الهرب من البلاد، مشيرا إلى أنه قام بتغيير مظهره".

 

من جهتها قالت صحيفة النهار اللبنانية إن الأمن العام أوقف الأسير في الطائرة وكان برفقته شخص، مشيرا إلى أن الموقوفيْن كانا يحملان جوازين مزورين أحدهما باسم ماهر عبد الرحمن والثاني باسم خالد سيداني.

يُشار إلى أن الأسير -وهو إمام مسجد سنّي سلفي التوجه- عرف بدعمه للثورة السورية، وعام 2012 باعتصامه الذي شل مدينة صيدا لأسابيع من أجل نزع سلاح حزب الله.

وفي العام 2013 اشتبكت عناصره مع أفراد من حزب الله في مايو/أيار، ودارت مواجهات أخرى مع الجيش اللبناني في يونيو/حزيران خلفت عشرات القتلى والجرحى.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات