الحوثيون يقصفون تعز والمقاومة تسيطر على لودر
آخر تحديث: 2015/8/13 الساعة 20:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/13 الساعة 20:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/28 هـ

الحوثيون يقصفون تعز والمقاومة تسيطر على لودر

عناصر من المقاومة الشعبية قرب لودر بمحافظة أبين (غيتي/الفرنسية)
عناصر من المقاومة الشعبية قرب لودر بمحافظة أبين (غيتي/الفرنسية)

قتل عدد من المدنيين في قصف شنه المسلحون الحوثيون واستهدف منطقة سكنية في تعز، فيما عززت المقاومة الشعبية سيطرتها على محافظة أبين الجنوبية بتحكمها في مديرية لودر بعد مواجهات مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وذكرت مصادر محلية أن ستة مدنيين قتلوا وجرح أكثر من عشرين بينهم خمسة أطفال في قصف الحوثيين الذي استهدف -في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس- حي المدام في المدينة القديمة بتعز، واستخدمت فيه قذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

ونقل الجرحى إلى عدد من مستشفيات المدينة التي تعاني من نقص في الخدمات الصحية بسبب الحرب الدائرة في المدينة منذ أكثر من أربعة أشهر.

وذكرت تقارير صحفية أن عشرات من جنود الشرطة العسكرية والحرس الجمهوري الموالين للرئيس المخلوع سلموا أنفسهم للمقاومة الشعبية مع عدد من الدوريات العسكرية والآليات التابعة لهم.

وفي أبين، سيطرت المقاومة الشعبية مدعومة بوحدات عسكرية على مديرية لودر، بعد مواجهات مع الحوثيين وقوات صالح. وبذلك أكملت المقاومة سيطرتها على كامل محافظة أبين التي أخذت ملامح الحياة تعود إليها تدريجيا.

وأعلنت المقاومة أنها ستواصل القتال لاستعادة المناطق الأخرى من قبضة الحوثيين وقوات صالح.

من ناحية أخرى، شنت طائرات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية غارات على معسكر اللواء 55 حرس جمهوري الموالي للرئيس المخلوع في منطقة يريم بمحافظة إب وسط اليمن.

video

وفي البيضاء وسط البلاد، وصلت تعزيزات كبيرة من الحوثيين إلى المنطقة وقاموا بقصف قرى مديرية السوادية بشكل عشوائي، قبل أن يقتحموا قرية بيت الخضر التي ينحدر منها الشيخ الخضر عبد ربه السوادي، أحد قادة المقاومة الشعبية.

وتصدى أبناء القرية لهجوم الحوثيين، مما أدى لمقتل ثلاثة، هم اثنان من أبناء الشيخ السوادي، وآخر صحفي هو عبد الله عاتق السوادي، رئيس تحرير موقع البيضاء نيوز الإخباري المحلي.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم إن القرية والقرى المجاورة تشهد نزوحاً للأهالي إلى القرى المجاورة، جراء القصف العنيف الذي تتعرض له القرية من قبل الحوثيين.

وشهدت البيضاء اليوم أيضا قصفا من طيران التحالف العربي استهدف معسكر المجد الذي يسيطر عليه الحوثيون في منطقة مكيراس. وقال مراسل الجزيرة إن المقاومة سيطرت على مواقع للحوثيين بمديرية الطفة.

من جانب آخر، ذكر مصدر قبلي في شبوة وسط البلاد أن أكثر من عشرين مسلحا حوثيا قتلوا في مواجهات مع المقاومة الشعبية دارت في منطقتي مفرق الصعيد والنقبة، وأسفرت أيضاً عن مقتل  اثنين من رجال المقاومة وإصابة اثنين آخرين.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المصدر قوله، إن المواجهات لا تزال مستمرة بين الحوثيين والمقاومة في النقبة ومفرق الصعيد، وأوضح أن المواجهات تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأكد أن المقاومة أحرزت تقدماً كبيراً خلال المواجهات "وستستمر في قتال الحوثيين والقوات الموالية لصالح إلى أن تحرر المحافظة منهم بشكل كامل". وقال إن تعزيزات من الجيش والمقاومة الشعبية وصلت لدعم المقاتلين في شبوة.

وتعتبر شبوة المحافظة الجنوبية الوحيدة التي لم تخرج بعد بشكل كامل من سيطرة الحوثيين وقوات صالح، كما تعتبر إحدى المحافظات اليمنية الغنية بالنفط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات