وفد إسرائيلي رفيع يصل القاهرة

A Israeli police car is park in front of the Egyptian Embassy in the city of Tel Aviv on September 11, 2011, two days after Egyptian demonstrators went on the rampage in Cairo, breaking into the Israeli embassy and forcing the personnel to be evacuated. The trouble followed several weeks of protests outside the Israeli embassy in Cairo after 5 Egyptian border police were shot dead last month by the Israeli military during a search operation for militants who shot at an Israeli bus in Israel, close to their common border, killing eight people.
مصر أعادت مؤخرا تعيين سفير لها في تل أبيب بعد سحبه عام 2012 (غيتي)

قال مصدر أمني مصري مسؤول إن وفدا إسرائيليا رفيع المستوى وصل ظهر الثلاثاء إلى القاهرة، في زيارة إلى مصر تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها عددا من المسؤولين المصريين.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن المصدر الأمني بمطار القاهرة الدولي والذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "الوفد الإسرائيلي يضم خمسة مسؤولين برئاسة إسحق مولحو مدير مكتب مستشار الأمن القومي".

وأضاف أن الوفد الإسرائيلي وصل مطار القاهرة على متن طائرة خاصة قادما من تل أبيب، في زيارة تستغرق عدة ساعات يلتقي خلالها عددا من المسؤولين المصريين لم يحدّدهم.

ولم تكشف الحكومة المصرية عن تلك الزيارة من قبل، كما ذكرت وكالة الأناضول أنه لم يتسن لها الحصول على "تعليق فوري" من السلطات المصرية حول طبيعة الزيارة وتفاصيلها.

ووفق مراقبين، تشهد علاقات الطرفين تقاربا ملحوظا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما على المستوى الأمني، وخرجت أكثر من دعوة من القاهرة إلى تل أبيب للاتجاه نحو السلام مع الفلسطينيين.

وكانت القاهرة قد أعادت في يونيو/حزيران الماضي تعيين سفير لدى إسرائيل بعد سحبه عام 2012، حيث شملت حركة في صلب الدبلوماسيين ترشيح السفير حازم خيرت سفيرا في تل أبيب، والتي وقعت معها مصر معاهدة سلام عام 1979.

وكان الرئيس المعزول محمد مرسي استدعى سفيره لدى تل أبيب في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى لمقتل قيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

المصدر : وكالة الأناضول