منظمة أوروبية تطالب بمحاكمة نوري المالكي
آخر تحديث: 2015/8/12 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/8/12 الساعة 00:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/10/27 هـ

منظمة أوروبية تطالب بمحاكمة نوري المالكي

المنظمة الأوروبية اتهمت المالكي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية (الجزيرة-أرشيف)
المنظمة الأوروبية اتهمت المالكي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية (الجزيرة-أرشيف)
طالبت منظمة أوروبية بتقديم نائب الرئيس العراقي المقال من منصبه نوري المالكي إلى المحاكمة، على خلفية "ارتكابه جرائم إنسانية وأعمال تعذيب وقتل وفساد".

وقال إسترون إستيفنسون رئيس "الجمعية الأوروبية لحرية العراق" التي تعنى بمتابعة الأوضاع الإنسانية والسياسية في العراق في بيان إن "الجمعية الأوروبية لحرية العراق ترحب بخطة الإصلاحات التي طرحها رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وتهنئه على المبادرة الشجاعة، التي كان من المفروض تفعيلها قبل وقت بعيد".

وتابع إستيفنسون "يجب إضافة نقاط أخرى إلى مبادرة العبادي المكونة من 7 نقاط، وهي محاكمة نائب رئيس الجمهورية المقال رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، وأعمال تعذيب وقتل وفساد، وطرد إيران من جميع المناطق العراقية التي توغلت فيها".

وشدد إستيفنسون على ضرورة أن يكون الجيش والشرطة العراقيان، هما القوتين الوحيدتين اللتين تمتلكان السلاح في العراق، وعلى ضرورة إجراء انتخابات مبكرة وعادلة تحت مراقبة الأمم المتحدة.

واعتبر إستيفنسون أن المواطنين العراقيين يدعمون العبادي، كونهم يعتقدون أنه يستطيع إجراء الإصلاحات التي تحتاجها البلاد، معتبرا أن "دعم الشعب والمرجعية الدينية العليا للإصلاحات سيضاعف من مسؤولية رئيس الوزراء للإسراع في إجراء الإصلاحات الشاملة".

يشار إلى أن الجمعية الأوروبية لحرية العراق (غير حكومية وغير ربحية مقرها العاصمة البلجيكية بروكسل)، تأسست في أبريل/نيسان 2014، وأعلنت أنها تهدف إلى "استعادة الحرية والعدالة، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة والديمقراطية في العراق". ‎وكان رئيسها إسترون إستيفنسون يترأس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي بين 2009 و2014.

وأقرّ مجلس النواب العراقي الثلاثاء في جلسته الاعتيادية حزمة إصلاحات حكومية، من بينها إلغاء مناصب عليا، والتحقيق في ملفات فساد، وصوّت جميع الأعضاء الحاضرين وعددهم 280 (من أصل 325 نائبا) لصالح إقرار حزمة الإصلاحات، فيما تعهد رئيس الوزراء العبادي في بيان له بأن "يمضي قدما في إجراء الإصلاحات في البلاد حتى لو كلفه الأمر حياته".

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات