منعت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بمحافظة رام الله اعتصام أهالي المعتقلين السياسيين أمام مقر الصليب الأحمر بالبيرة، كما واصلت حملة الاعتقالات والاستدعاءات بحق أنصار حركة المقاومة الإسلامية حماس في مختلف محافظات الضفة.

ومنعت الأجهزة الأمنية العديد من الأهالي من الوصول إلى مكان الاعتصام الذي كانوا ينوون إقامته ظهر اليوم الأربعاء، كما منعت الطواقم الصحفية من تغطيته.

وأكد شهود عيان أن عناصر الأجهزة الأمنية صادروا بعض معدات طواقم الإعلام من كاميرات وأشرطة تصوير.

وأفاد شهود عيان في محيط مقر الصليب الأحمر بأن الأجهزة الأمنية حولت محيط المقر الدولي إلى ثكنة عسكرية، وأنها أقامت العديد من الحواجز، في حين انتشر عناصر فرقة "مكافحة الشغب" بالقرب من تلك الحواجز.

وأضاف الشهود أن الأجهزة الأمنية فرضت طوقا أمنيا على منطقة مقر الصليب الأحمر، فيما هددت أي مواطن يحاول اجتياز حواجزها بالضرب والاعتقال، ومن بينهم نواب في المجلس التشريعي.

تواصل الاعتقالات
من جهة أخرى واصلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة حملة الاعتقالات والاستدعاءات بحق أنصار حركة حماس في مختلف محافظات الضفة، حيث اعتقلت 11 منهم، كما استدعت خمسة للتحقيق.

ففي محافظة الخليل، اعتقلت أجهزة السلطة سبعة من الأسرى المحررين من بينهم لؤي الزغير وأحمد عبد الجليل الشحاتيت، كما استدعت خمسة من بينهم، جمال اليتيم ربعي، وتقي الدين الهور.

وفي نفس الوقت يواصل جهاز الأمن الوقائي بالخليل اعتقال طلبة بجامعة البوليتكنك منذ عدة أيام.

وفي محافظة طوباس، اعتقلت المخابرات العامة القيادي في حركة حماس نادر صوافطة، بعد اقتحام منزله، وقد أعلن إضرابه عن الطعام والدواء منذ اللحظة الأولى لاعتقاله.

السلطة الفلسطينية تمنع بالقوة اعتصاما للتضامن مع المعتقلين السياسيين بالضفة الغربية (الجزيرة)

كما اعتقل جهاز الأمن الوقائي في طوباس الصحفي محمد بشارات من بلدة طمون، وذلك بعد استدعائه للمقابلة.

ونقلت المخابرات في طوباس المعتقل السياسي المضرب عن الطعام منذ الخميس المنصرم عمر حمزة دراغمة إلى سجن الجنيد بنابلس، فيما مددت اعتقال الشيخ علي خريوش لمدة 24 ساعة على ذمة التحقيق.

أما في محافظة طولكرم، فقد اعتقلت مخابرات السلطة محمد سعيد خريوش (50 عاما) من مخيم طولكرم وهو والد الأسير بكر خريوش، فيما مددت محكمة الصلح في محافظة قلقيلية اعتقال الطالب بجامعة النجاح داود منصور لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت أجهزة السلطة المواطن سليمان زايد أبو رومي بعد اقتحام منزله، في حين مددت اعتقال خالد حسين براهمة، وتوفيق قنديل لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق.

أما في محافظة نابلس، فقد أفادت مصادر بتردي الحالة الصحية للمعتقل السياسي الطالب في جامعة النجاح هارون رشيد أبو الهيجا في سجن الجنيد، في حين يواصل المعتقل السياسي في رام الله معاذ مطير إضرابه عن الطعام منذ اعتقاله.

وفي سياق متصل، اعتدى عناصر من جهاز المخابرات العامة على عائلة المعتقل السياسي موسى الشوعاني في المحكمة برام الله، إذ ضربوا والدته وزوجته وأخاه أثناء وجودهم داخلها.

وقالت مصادر مقربة من عائلة الشوعاني إن المحكمة مددت اعتقاله لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق، فيما أعلن من جانبه شروعه في إضراب عن الطعام والماء احتجاجًا على الاعتداء على عائلته ولتمديد اعتقاله.

المصدر : الجزيرة