قالت فصائل المعارضة السورية المسلحة إنها حققت تقدما بمناطق "إستراتيجية" غربي مدينة حلب (شمالي سوريا)، فيما تشهد مدينة الزبداني بريف دمشق اشتباكات عنيفة وقصفا غير مسبوق بالبراميل المتفجرة بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في تلبيسة بريف حمص وريف حماة.

وقالت "غرفة عمليات أنصار الشريعة" إنها اقتحمت حي جمعية الزهراء غربي المدينة، وذلك بعد أن أعلنت و"غرفة فتح حلب" -وهما تابعتان للمعارضة المسلحة- أمس الخميس عن بدء "معركة تحرير حلب".

وبث ناشطون اليوم الجمعة صورا تظهر قصف المعارضة مقار قوات النظام في حي جمعية الزهراء، وكتيبة المدفعية (غربي حلب)، وهروب عشرات من عناصر النظام من تلك المواقع، وأعلنت "غرفة عمليات فتح حلب" سيطرتها على كتلة بيوت مهنا وكتلة المياه المطلتين على مدفعية حي الزهراء.

وأكد المرصد السوري تقدم قوات المعارضة في هجوم عده الأعنف منذ عامين، مشيرا إلى أن قصفا عنيفا طال مناطق في أحياء الأشرفية وشارع النيل وحي جمعية الزهراء والخالدية ومساكن السبيل والموكامبو وحلب الجديدة الخاضعة لسيطرة النظام بأكثر من أربعمئة قذيفة.

وأشارت مصادر ميدانية إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات بجروح في هجوم المعارضة على المواقع الحكومية بحلب، في حين شنت القوات النظامية غارات جوية عنيفة على مواقع مقاتلي المعارضة.

video

معركة الزبداني
من جهة أخرى، أفادت مصادر المعارضة بأن الطيران المروحي للنظام قصف مدينة الزبداني في ريف دمشق بأكثر من 44 برميلا متفجرا، وشن أكثر من عشرين غارة الجمعة وسط اشتباكات عنيفة تشهدها المنطقة.

وذكرت شبكة سوريا مباشر أن كتائب المعارضة سيطرت على حاجز الشلاح وبناء التنور وبناء الثلج وحاجز القناطر بعد اشتباكات قتل فيها عدد من قوات النظام ومليشيات حزب الله اللبناني في محيط مدينة الزبداني.

وفي مدينة الحسكة (شمال شرقي سوريا) قال مراسل الجزيرة إن تنظيم الدولة الإسلامية سيطر على حي الزهور ومساكن الضباط ودوار البانوراما الإستراتيجي، وذلك بعد انسحاب عناصر قوات النظام ومليشياته من تلك المناطق نحو مركز المدينة.

وفي جبهة أخرى، أكدت شبكة سوريا مباشر سيطرة كتائب المعارضة على قرية الشريعة في سهل الغاب بريف حماة الغربي بعد انسحاب قوات النظام منه باتجاه قرية الحرة، فيما قصف طيران النظام بالبراميل المتفجرة مناطق في قريتي اللطامنة ولحيايا بريف حماة الشمالي.

وضمن معركة أخرى في ريف حمص الشمالي استمرت الاشتباكات العنيفة حتى فجر الجمعة في تلبيسة بين قوات النظام وفصائل المعارضة المسلحة ترافق مع قصف لمدفعية النظام على المدينة.

وفي ريف القنيطرة قصف النظام مواقع قرب أوفانيا وبلدة خان أرنبة دون تسجيل إصابات في الأرواح، كما دارت اشتباكات قرب البلدة، كما قصف الطيران الحربي مواقع في بلدة داعل بريف درعا.

المصدر : الجزيرة + وكالات