قالت مصادر عراقية للجزيرة إن سبعة مدنيين قتلوا اليوم الجمعة في قصف بواسطة البراميل المتفجرة على جنوب شرقي الفلوجة. يأتي ذلك مع تواصل المعارك بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة الإسلامية في المدينة، مما أدى إلى مقتل العشرات من الطرفين.

وقالت المصادر للجزيرة إن قصفا بالبراميل المتفجرة نفذته المروحيات العراقية صباح الجمعة أدى إلى مقتل سبعة مدنيين على الأقل. وكان ثمانية مدنيين قتلوا وجرح آخرون في قصف مماثل استهدف أمس مناطق الهيتاويين والعناز والسعدان جنوب شرقي الفلوجة.

وتدور معارك شرسة في الفلوجة بين القوات العراقية ومقاتلي تنظيم الدولة، وأعلنت وزارة الدفاع العراقية أمس مقتل 21 من عناصر التنظيم بضربات صاروخية في الفلوجة، و17 آخرين في محافظة صلاح الدين.

ووصف المتحدث باسم الحشد الشعبي أحمد الأسدي العمليات المسلحة الحالية في محيط مدينة الفلوجة بأنها مقدمات لما وصفها بالعملية الكبرى، مضيفا أن هدف هذه العمليات -التي ستنطلق قريبا- سيكون استعادة مدينتي الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار من سيطرة تنظيم الدولة.

أحد مقاتلي تنظيم الدولة أثناء معارك الفلوجة (الجزيرة)

معارك شرسة
وذكرت مصادر في الجيش العراقي أن أكثر من عشرين جنديا عراقيا قتلوا أمس خلال معارك مع تنظيم الدولة في محيط الفلوجة. كما قتل خمسة جنود في كمين نصبه التنظيم لرتل عسكري في منطقة المعامرة على الطريق الدولي السريع جنوب شرقي الفلوجة.

في هذه الأثناء، قتل 12 عسكريا وأصيب سبعة آخرون في هجوم لتنظيم الدولة على ثكنات في منطقتي البوسودة والكناطر بمحيط الكرمة. كما قتل أربعة جنود وأصيب آخرون جراء قصف تنظيم الدولة بالمدفعية المستشفى الأردني في محيط معسكر المزرعة شرقي الفلوجة.

وفي تكريت بالمحافظة نفسها، قالت مصادر حكومية محلية إن قوة مسلحة وصفتها بالمجهولة اختطفت 12 مدنيا من أهالي المدينة، بعد مداهمتها أحياء القادسية والجمعية والأربعين. وتخضع المدينة لحصار تفرضه القوات الأمنية والمليشيات، حيث لا يسمح لأحد بدخولها إلا بعد حصوله على تصاريح أمنية خاصة.

من جهة أخرى قال مصدر عسكري إن سيارة عسكرية مفخخة انفجرت أمس عند الخط الأمامي لقوات الجيش والحشد الشعبي في منطقة الفتحة شرق بيجي بمحافظة صلاح الدين، مما أدى إلى مقتل سبعة من عناصر الحشد وجرح عشرة آخرين.

وكانت الموصل قد شهدت أمس أيضا مقتل 27 من عناصر تنظيم الدولة و12 من القوات الكردية إثر هجوم للتنظيم على محور الكوير جنوب الموصل، وفق وزارة البشمركة. كما قتل 19 من عناصر تنظيم الدولة في قصف لطيران التحالف استهدف رتلا للتنظيم غرب الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات