أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، أنه أعطى موافقته على بناء ثلاثمئة وحدة سكنية استيطانية فورا في الضفة الغربية المحتلة.

وقال نتنياهو في بيان إنه بعد مشاورات في مكتب رئيس الوزراء تم السماح ببناء ثلاثمئة وحدة سكنية في بيت إيل فورا, وأعلن كذلك الموافقة على "التخطيط" لبناء أكثر من خمسمئة وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.

وأوضح البيان أن الموافقة على بناء الوحدات في بيت إيل تأتي في إطار وعود قدمتها الحكومة قبل ثلاث سنوات عقب هدم منازل في حي أولبانا في المستوطنة, والتي بنيت بشكل دون تصريح من السلطات الإسرائيلية.

ويأتي قرار رئيس الحكومة بينما يقوم جيش الاحتلال بهدم مبنيين غير قانونين في مستوطنة بيت إيل القريبة من مدينة رام الله عقب قرار للمحكمة العليا.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرت الشهر الماضي بهدم مبنيين قيد الإنشاء في مستوطنة بيت إيل في شمال رام الله يوم 30 يوليو/تموز لأنهما أقيما على أرض فلسطينية خاصة.

وفيما يتعلق بمشاريع البناء بالقدس الشرقية المحتلة، أكد مكتب نتنياهو أنه تم السماح بالتخطيط لبناء وحدات في بسغات زئيف ورموت وجيلو وهار حوما (جبل أبو غنيم) وهي أحياء استيطانية بالقدس الشرقية المحتلة.

المصدر : الفرنسية