قال مراسل الجزيرة إن سبعة من مسلحي الحوثي قتلوا في غارة للتحالف استهدفت مركبة عسكرية لهم بمنطقة الفيوش في لحج (جنوب اليمن)، فيما تقدمت المقاومة الشعبية في لحج وسيطرت على منطقة بيت عياض، بينما شن مسلحو الحوثي قصفا عنيفا في تعز.

وأكد المراسل أن المقاومة الشعبية تمكنت من التقدم إلى منطقة صبر بمحافظة لحج شمال عدن، بعد سيطرتها على منطقة الوهط التي كانت بيد مسلحي الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

من جهتها قالت قيادة المقاومة الشعبية إنها قتلت ما لا يقل عن 15 من قوات صالح والحوثي وجرحت عشرات، وأكدت أنها تنوي السيطرة على منطقة الفيوش الواقعة جنوب منطقة صبر، ثم الانتقال شمالا إلى الحوطة عاصمة محافظة لحج.

من جهة أخرى قال شهود عيان لوكالة الأناضول إن "طيران الأباتشي التابع للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدف فجر اليوم الأحد دورية للحوثيين في خط حرض على الحدود اليمنية السعودية مما أدى إلى إحراقها".
 
وأضاف الشهود لمراسل الأناضول أن "طيران التحالف شن سبع غارات عنيفة على مواقع الحوثيين في مثلث "عاهم" التابع لمحافظة حجة شمالي البلاد، كما قصف مخازن أسلحة "لواء العمالقة" في الجبل الأسود وسمع دوي انفجارات عنيفة.
 
كما استهدف طيران التحالف مواقع مختلفة للحوثيين في محافظتي الجوف ومأرب، وتحركات لهم في محافظة لحج، وفقا لشهود عيان أيضا.

قبل الهدنة
في سياق متصل قالت مصادر طبية في تعز إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب 27 آخرون بجروح، في قصف شنه الحوثيون بشكل غير مسبوق على مدينة تعز جنوبي اليمن الليلة الماضية، حسب شهود عيان ومصادر طبية.
 
وذكر شهود عيانٍ أن الحوثيين يشنون قصفا مدفعيا غير مسبوق على الأحياء السكنية في تعز، بهدف الزحف على مواقع المقاومة الشعبية خاصة أحياء الروضة، وكلابة، وعصيفرة، وبلدة مشرعة وحدنان.

وأعلن الحوثيون فجر اليوم الأحد أنهم شنوا هجوما على مواقع قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مناطق كلابة وعصيفرة.

وتأتي هذه التطورات الميدانية في وقت أكدت فيه قيادة قوات تحالف "إعادة الأمل" الذي تقوده السعودية أن هدنة إنسانية ستبدأ مساء اليوم الأحد في اليمن ولمدة خمسة أيام, مشيرة إلى أنها جاءت استجابة لطلب من الرئيس هادي وجهه للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وجاء في رسالة الرئيس اليمني للملك السعودي, أن الهدنة تأتي رغبة في إدخال أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية، كما تضمنت الرسالة أن التفتيش الجوي والبحري لأي تحركات لمسلحي الحوثي والقوات الموالية لها سيستمر.

المصدر : الجزيرة + وكالات