أحمد فياض-غزة

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي أن الدفعة المالية الأولى لأصحاب المنازل المدمرة كليا في العدوان الإسرائيلي على غزة الصيف الماضي سيبدأ صرفها للمستفيدين الحاصلين على موافقات الأطراف المعنية قبل نهاية الشهر الحالي.

وأضاف أن تسليم المبالغ المالية سيرافقه صرف كميات من المواد الخام اللازمة وفقا لسير العمل في الميدان، وذلك عبر دفعات متتالية كل دفعة تختص بتشطيب مرحلة من مراحل إعادة إعمار تلك المنازل.

وأكد العمادي في بيان له بهذا الخصوص أن اللجنة القطرية وطواقمها ستشرف بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان على تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

مواد البناء
من ناحية أخرى، قال العمادي إن توريد مواد البناء من الجانب الإسرائيلي مستمر بشكل منتظم وبكميات تفي باحتياجات المشاريع القطرية الجاري تنفيذها بواقع 150 شاحنة يوميا.

وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي اعتمد غالبية المشاريع القطرية المقدمة له عبر وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية، بما في ذلك المعدات اللازمة لصالح المقاولين المنفذين للمشاريع القطرية.

يذكر أن العمادي وقع أثناء زيارته الأخيرة في بداية يونيو/حزيران الماضي عدة عقود تتعلق بمشاريع جديدة في مجالات الإسكان والبنى التحتية بقيمة إجمالية بلغت حوالي 32 مليون دولار.

ومن المنتظر توقيع عقود مشاريع جديدة بقيمة تتجاوز 60 مليون دولار تتعلق بالمرحلة الثانية من بناء مدينة الشيخ حمد السكنية، والمرحلة الأولى لمدينة الأمل السكنية، وبدء مرحلة جديدة من تطوير شارع الرشيد الساحلي أثناء الزيارة القادمة للعمادي إلى غزة في سبتمبر/أيلول القادم.

المصدر : الجزيرة