اعتقلت السلطات المغربية تسعة أشخاص في تسع مدن بتهمة الترويج عبر المواقع الإلكترونية لفكر تنظيم الدولة الإسلامية وكيفية صناعة المتفجرات وحض الشباب على الالتحاق بالتنظيم.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيان إن المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن اليوم الخميس من إيقاف تسعة أفراد بمدن الناظور وتطوان وطنجة (شمال) والسعيدية (شرق) ومكناس وبني ملال (وسط) وسيدي إيفني (جنوب) والعيون والداخلة (الصحراء الغربية).

وأضافت أن هؤلاء "موالون لما تسمى الدولة الإسلامية، وينشطون عبر المواقع الإلكترونية في الترويج للفكر المتطرف الذي يتبناه هذا التنظيم الإرهابي".

وتابعت أن هؤلاء عملوا على "ربط قنوات اتصال بهذا التنظيم الإرهابي، حيث دأبوا على حض المتطوعين الشباب على القتال ضمن صفوفه، كما استغلوا الفضاء الإلكتروني للحصول على خبرات عالية في مجال تصنيع المتفجرات والمواد الكيميائية".

وأوضح البيان أنه سيتم تقديم المشتبه بهم إلى القضاء فور انتهاء التحقيقات الجارية معهم تحت إشراف النيابة العامة. 

يشار إلى أن الحكومة المغربية أقرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تعديلات قانونية جديدة "تعاقب بالسجن حتى عشر سنوات كل من التحق أو حاول الالتحاق ببؤر التوتر أو قام بالتجنيد أو التدريب لصالح التنظيمات الإرهابية، إضافة إلى غرامات قد تصل إلى 224 ألف يورو".

المصدر : وكالات