أعلنت عدد من الدول العربية والإسلامية -منها السعودية وقطر ومصر والأردن وماليزيا وإندونيسيا وتركيا- أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

ففي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم غد الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن بيان صادر عن المحكمة العليا في السعودية أن عددا من الشهود العدول شهدوا برؤية هلال شوال مغرب هذه الليلة في عدد من المحافظات، وبناء عليه فقد قررت المحكمة أن يوم غد الجمعة الأول من شوال "حسب تقويم أم القرى هو يوم عيد الفطر المبارك".

وفي ماليزيا أعلن حامل الأختام الملكية أن يوم عيد الفطر المبارك بماليزيا يوافق يوم غد الجمعة.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وأن اليوم الخميس هو آخر أيام شهر رمضان للعام الهجري 1436.

كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة والكويت ومفتي لبنان ودار الإفتاء الشرعية باليمن أن غدا الجمعة أول أيام عيد الفطر، وأعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن يوم غد الجمعة غرة شهر شوال.

وفي العراق أعلن رئيس ديوان الوقف السني في العراق الشيخ عبد اللطيف الهميم مساء اليوم الخميس أن يوم غد هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

أما سلطنة عمان فقد أعلنت أن يوم بعد غد السبت أول أيام عيد الفطر في البلاد، بينما لم يعلن ديوان الوقف الشيعي في العراق بعد تحديد غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

المصدر : الجزيرة + وكالات