نقلت وكالة الأنباء الأردنية عن مصدر رسمي أن السلطات العراقية أبلغت نظيرتها الأردنية قرارها بإغلاق المعابر الحدودية مع الأردن حتى إشعار آخر.

وطالب المصدر المسافرين والسائقين بعدم التوجه إلى المراكز الحدودية لحين صدور قرار من السلطات العراقية بإعادة فتحها.

وأشار مدير مكتب الجزيرة في عمان حسن الشوبكي إلى أن الأمر لم يكن مفاجئا، لأن الحدود لا تشهد حركة طبيعية على مستوى المسافرين أو حتى الشاحنات التجارية، وذلك بسبب المواجهات، وتعدد القوى المسيطرة على الطريق الواحد داخل العراق

وكانت مصادر أمنية عراقية مطلعة أكدت أن السلطات العراقية أصدرت أمرا بإغلاق معبر طريبيل الحدودي الذي يقع في محافظة الأنبار (غرب) ويربط العراق بالأردن، وذلك اعتبارا من مساء أمس الأربعاء وحتى إشعار آخر.

وقالت المصادر إن الأمر صدر من قبل وزارة الداخلية العراقية وإنه جاء بسبب العمليات العسكرية والمواجهات المسلحة التي تشهدها العديد من مناطق محافظة الأنبار.

ورغم سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مدينة الرطبة التي يقع فيها المعبر الحدودي، كان المعبر طيلة أكثر من عام -وهي الفترة التي سيطر فيها تنظيم الدولة على معظم محافظة الأنبار- يعمل بانتظام.

وتقول مصادر إن التنظيم كان يفرض ضرائب على مرور جميع الشاحنات التي تجتاز المعبر وفور دخولها مدينة الرطبة.

ويعتبر معبر طريبيل الحدودي المعبر الوحيد الذي يربط العراق بالأردن وتمر من خلاله كل البضائع والشاحنات التي يتم تبادلها بين الدولتين.

المصدر : الجزيرة