60 قتيلا في غارات للطيران الحربي السوري بإدلب
آخر تحديث: 2015/6/8 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/8 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/21 هـ

60 قتيلا في غارات للطيران الحربي السوري بإدلب

صورة نشرها ناشطون لساحة عامة بقرية الجانودية بإدلب شمالي سوريا التي استهدفها الطيران الحربي
صورة نشرها ناشطون لساحة عامة بقرية الجانودية بإدلب شمالي سوريا التي استهدفها الطيران الحربي

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل أكثر من ستين شخصا اليوم الاثنين في قصف للطيران الحربي السوري على قرية الجانودية في إدلب شمالي البلاد, وقتل آخرون في غارات مماثلة في حلب وريفها.

وقال المراسل إن طائرات حربية سورية استهدفت الساحة الرئيسية في بلدة الجانودية القريبة من مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي, مشيرا إلى أن القصف حدث عندما كانت الساحة تعج بالناس.

وقد هرعت فرق الإنقاذ في محاولة لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض. وتشهد مناطق محافظة إدلب قصفا جويا مكثفا منذ ساعات الصباح، استهدف عددا من القرى والبلدات هناك.

من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في حصيلة أولية إن من بين الضحايا ستة أطفال وأربع سيدات, مشيرا إلى أن البلدة تضم عددا كبيرا من النازحين من مناطق أخرى بمحافظة إدلب.

وصعّد النظام السوري غاراته الجوية بعدما تكبد هزائم متلاحقة بإدلب في الأسابيع القليلة الماضية على يد جيش الفتح المعارض الذي سيطر نهاية مارس/آذار الماضي على مدينة إدلب, ثم على مدينة جسر الشغور نهاية أبريل/نيسان السابق.

وفي وقت سابق اليوم, قال مراسل الجزيرة في إدلب صهيب الخلف إن الأهالي يتحدثون عن رغبة النظام في الانتقام وأنه يسعى لإرضاء حاضنته الشعبية من مؤيديه عقب انتشار صور فرار جنوده مؤخرا من ريف إدلب الغربي.

في إدلب أيضا, استهدفت غارات جوية اليوم مدينة تفتناز مما أدى لمقتل شخص على الأقل وجرح 12 آخرين بينهم أطفال، وتدمير منازل.

آثار قصف سابق على حي تل الزرازير في مدينة حلب (ناشطون)

ضحايا بحلب
وفي حلب التي تقع أيضا في شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا, قال مراسل الجزيرة إن ستة أشخاص بينهم أطفال قتلوا أو جرحوا إثر إلقاء طائرات حربية سورية برميلين متفجرين على حي المعادي في المدينة.

وأضاف أن القصف تسبب في تدمير ثلاثة منازل بشكل كامل، وتابع أن فرق الدفاع المدني هرعت إلى المكان لانتشال عدد من الأشخاص والجثث من تحت الأنقاض.

كما أفادت مصادر للجزيرة بمقتل أربعة أشخاص اليوم في قصف نفذته مروحيات النظام السوري ببراميل متفجرة على بلدة مارع في ريف حلب الشمالي.

وبث ناشطون على الإنترنت صورا أظهرت محاولة عناصر الدفاع المدني في البلدة استخراج العالقين تحت الأنقاض بعد القصف وبينهم أطفال.

ويأتي هذا القصف في وقت تتعرض فيه مارع منذ أسابيع لهجمات من تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسعى لللسيطرة عليها. وكان التنظيم سيطر مؤخرا على بلدة صوارن القريبة من مارع ضمن هجوم أشمل يستهدف الاستيلاء على بلدات مارع وتل رفعت وأعزاز, وهي معاقل للمعارضة السورية شمالي حلب.

كما استهدف القصف الجوي اليوم بلدة حربل في الريف الشمالي لحلب, في حين تحدث ناشطون عن سقوط قتلى إثر استهدف الطيران الحربي بلدة تل رفعت بريف حلب الشمالي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات