قتل 13 شخصا وجرح نحو خمسين في تفجير سيارة ملغمة في بلدة بلدروز شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى، في حين أفادت مصادر في الجيش العراقي للجزيرة بمقتل عدد من مليشيا الحشد الشعبي والجيش جراء قصف تنظيم الدولة الأسلامية معسكر طارق شرق الفلوجة.

وقالت مصادر أمنية وطبية في ديالى إن السيارة كانت متوقفة قرب سوق شعبي مكتظ وسط البلدة التي تبعد خمسة وأربعين كيلومترا شرق بعقوبة.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في بغداد وليد إبراهيم بأن الانفجار وقع في سوق مكتظ بالمتسوقين مساء اليوم مما أوقع هذا العدد من القتلى والجرحى.

وأضاف أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع نظرا لكثرة عدد الجرحى الذين نقلوا إلى عدد من المستشفيات، وخطورة إصابات بعضهم.

قصف معسكر
من جانب آخر، قالت مصادر في الجيش العراقي للجزيرة إن سبعة من مليشيا الحشد الشعبي وثلاثة جنود قتلوا وأصيب ثمانية آخرون جراء قصف تنظيم الدولة الإسلامية معسكر طارق شرق
الفلوجة.

وأضافت المصادر أن التنظيم أطلق ستة صواريخ كاتيوشا على كتيبة النقلية وسرية الخدمات في مقر الفرقة الأولى بالمعسكر، مما أسفر أيضا عن تدمير مرأب للعربات العسكرية.

video

وقال مراسل الجزيرة إن معسكر طارق هو أحد المقرات العسكرية المهمة للجيش العراقي التي يستخدمها في الهجمات على الفلوجة الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ أكثر من عام.

وقد أثر القصف المدفعي والجوي الذي تشنه القوات العراقية على البنية التحتية للمدينة وأدت لنزوح عدد كبير من سكانها بحسب المراسل.

من جهة أخرى نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر عسكري عراقي أن القوات العراقية صدت فجر اليوم السبت هجوما لتنظيم الدولة الإسلامية بثلاث عربات مفخخة على ناظم التقسيم شمال الفلوجة بثلاث سيارات مفخخة.

وفي تطور منفصل قالت مصادر أمنية عراقية إن القوات العراقية مدعومة بمليشيا الحشد الشعبي، استعادت مناطق في مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين، وأنها باتت على بُعد كيلومتر واحد من مركز المدينة.

وكانت وكالة "أعماق" -التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية- قد بثّت صوراً للاشتباكات مع القوات العراقية غربي بيجي تُظهر انتشار قوات التنظيم وتدميرَ وإحراق آليات عسكرية للجيش.

يذكر أن تنظيم الدولة يسيطر على معظم أجزاء مصفاة بيجي التي كان قد هاجمها في مارس/آذار الماضي. ولا يزال جنود عراقيون محاصرين داخل هذه المنشأة النفطية الإستراتيجية, وتحاول القوات العراقية منذ أسابيع فك الحصار عنهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات