سقط العشرات من الضحايا بين قتيل وجريح الثلاثاء في قصف مكثف لطائرات النظام السوري على مناطق بحلب وأسواق شعبية بريفي دمشق وإدلب. ورصدت الشبكة السورية لحقوق الانسان مقتل 71 شخصا، بينهم 16 طفلا وتسع نساء في أرجاء سوريا.

فقد قال مراسل الجزيرة في حلب إن 15 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب آخرون، إصابة بعضهم خطرة، إثر إلقاء الطيران المروحي التابع لقوات النظام السوري براميل متفجرة على منطقة دوار الصالحين الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب.

وأضاف المراسل أن القصف استهدف المكان أثناء إعداد الأهالي مائدة إفطار جماعي لسكان المدينة.

وقال مراسل الجزيرة نت إن عدد ضحايا قصف الطيران السوري لبلدة احسم بريف إدلب ارتفع إلى عشرين قتيلا وأكثر من ثلاثين جريحا.

وفي ريف دمشق، قتل الثلاثاء عشرة أشخاص وجرح أكثر من ستين آخرين نتيجة غارات استهدفت مدينة دوما في الغوطة الشرقية.

وحسب أهالي المنطقة استهدف القصف سوقا شعبية وسط المدينة، وأسفر أيضا عن تدمير عدد من المحلات التجارية.

كما سقط قتيل وعدد من الجرحى جراء سقوط قذائف هاون على حي برزة بالعاصمة دمشق.

video


جبهات أخرى
وفي حمص، قضى أربعة مدنيين وجرح 15 ظهر الثلاثاء إثر قصف جوي على مدينة الرستن.

وحسب مراسل "سمارت" شن الطيران السوري ست غارات بالصواريخ على أبنية سكنية في المدينة، مما أسفر عن مقتل امرأتين وطفلة ورجل وجرح 15 آخرين، معظمهم أطفال ونساء، كما شن الطيران الحربي ثلاث غارات بالصواريخ الفراغية على قرية القنيطرات بريف حمص الشمالي، مما خلف أضرارا مادية.

وفي الجنوب، أفادت سوريا مباشر بأن مروحيات النظام ألقت أربعة براميل متفجرة على بلدة كحيل بريف درعا، دون أن تتحدث عن خسائر.

وكان مراسل الجزيرة في درعا نقل في وقت سابق عن قوات المعارضة السورية المسلحة قولها إنها قتلت 15 جنديا من قوات النظام داخل حي المنشية بدرعا البلد بعد استهدافها لما وصفتها "بغرفة عمليات" قوات النظام في تلك المنطقة بصاروخ محلي الصنع.

وذكرت شبكة سوريا مباشر أن طيران النظام ارتكب مجزرة يوم الاثنين في مدينة تدمر بحق الأهالي، حيث شن 13 غارة، مما أدى إلى مقتل قتل سبعة أطفال وإصابة عشرة أشخاص.

video


القلمون
من جهة أخرى، قال جيش الإسلام في سوريا إن غرفة العمليات المشتركة في القلمون الشرقي تمكنت من الاستيلاء على دبابة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية بعد معارك خاضوها مع مسلحي التنظيم، سيطروا خلالها على تلة الضبعة، كما تمكنت قوات المعارضة من تدمير دبابة أخرى، وسط اشتباكات وصفت بالعنيفة.

وقالت مراسلة الجزيرة نقلا عن مصادر في المعارضة المسلحة إن 15 عنصرا من مسلحي تنظيم الدولة قتلوا وجرح آخرون، نتيجة المعارك الجارية في القلمون الشرقي، وذلك بالتزامن مع هجوم تشنه فصائل المعارضة المسلحة من محورين على مواقع التنظيم في القلمون الشرقي.

المصدر : الجزيرة