مجلس الأمن يدعو فرقاء اليمن للمشاركة بمحادثات جنيف
آخر تحديث: 2015/6/3 الساعة 05:17 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/3 الساعة 05:17 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/16 هـ

مجلس الأمن يدعو فرقاء اليمن للمشاركة بمحادثات جنيف

ممثل اليمن في الأمم المتحدة يتحدث في مارس/آذار عن أزمة بلاده(الأوروبية)
ممثل اليمن في الأمم المتحدة يتحدث في مارس/آذار عن أزمة بلاده(الأوروبية)

دعا مجلس الأمن الدولي الثلاثاء أطراف النزاع في اليمن إلى المشاركة في مشاورات سياسية مكثفة في جنيف برعاية الأمم المتحدة في أسرع وقت، وأيد دعوة أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإرساء هدنة إنسانية جديدة في هذا البلد.

وقال أعضاء المجلس الـ15 في بيان صدر بالإجماع إنهم يبدون "خيبة أملهم العميقة" إزاء إرجاء مفاوضات السلام التي كانت مقررة الأسبوع الماضي في جنيف.

وأكد الأعضاء في بيانهم أنهم يؤيدون دعوة الأمين العام للمنظمة الدولية لإرساء هدنة إنسانية أخرى من أجل السماح بوصول المساعدات إلى الشعب اليمني بصورة عاجلة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن "المفاوضات في فيينا يجب أن تعقد من دون شروط مسبقة".
 
وأفاد مصدر دبلوماسي بأن الموعد الجديد لهذه المفاوضات سيحدد قريبا جدا، مرجحا أن تعقد قرابة العاشر من يونيو/حزيران.

بادي أكد رغبة الحكومة بمشاركتها في مباحثات جنيف (الجزيرة)
مشاركة الحكومة
وكان المتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي قد أكد مشاركة الحكومة في تلك المباحثات، وقال للجزيرة إن حكومته ستبلغ المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد برغبتها في ذلك رسميا.

وأضاف بادي أنه لم يحدد حتى الآن موعد رسمي لمحادثات جنيف، ولكنه رجح أن تكون في غضون أسبوعين.

وفي الأثناء أكدت واشنطن أن كبيرة الدبلوماسيين الأميركيين للشرق الأوسط آن باترسون أجرت محادثات مع ممثلين لجماعة الحوثي في مسقط بوساطة عمانية لإقناع الجماعة بالمشاركة في تلك المحادثات.

وتوجهت باترسون أيضا إلى السعودية لإجراء مشاورات بشأن حل الأزمة اليمنية مع مسؤولين سعوديين والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

من جانبه قال رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الماليزي رملان بن إبراهيم إن المجلس سيعقد اليوم الأربعاء جلسة مشاورات طارئة حول تطورات الأزمة في اليمن.

وأشار السفير -الذي تترأس بلاده المجلس لهذا الشهر- إلى أن الأعضاء الـ15 سيستمعون إلى إفادة من كبار المسؤولين بالأمانة العامة للأمم المتحدة حول سبل معالجة الأزمة، دون أن يذكر أحدا من المسؤولين.

وكانت الأمم المتحدة فشلت في عقد جولة أولى من المحادثات كانت مقررة في 28 مايو/أيار الماضي في جنيف.

يشار إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية أعلن عن هدنة إنسانية من خمسة أيام في وقت سابق، ولكن انتهاكات الحوثيين المتكررة لتلك الهدنة أفشلت الجهود الأممية لتمديدها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات