قالت مصادر طبية بمستشفى الموصل (شمال العراق) إنها تسلمت أكثر من سبعين جثة -أغلبها من المدنيين- قتلوا في قصف جوي لطائرات غير معروفة الهوية استهدف مقرا لـتنظيم الدولة الإسلامية في مدينة الحويجة (جنوب غرب محافظة كركوك).

وأشارت المصادر -نقلا عن عدد من الجرحى- إلى أن موقعا يستخدمه تنظيم الدولة في الحويجة استُهدف في ساعة متأخرة من ليلة الأربعاء، وأوضحت أن القصف أسفر عن وقوع انفجارات شديدة ألحقت دمارا بالمكان، إضافة إلى الأبنية المحيطة به.

في غضون ذلك، قتل تنظيم الدولة عناصر من الصحوات والشرطة العراقية جراء قصف مواقع عسكرية بمحافظة الأنبار (غربي البلاد). في غضون ذلك، عمد التنظيم إلى إغلاق معظم بوابات سد ناظم الرمادي بهدف خفض مستوى منسوب المياه بنهر الفرات لتسهيل عبور قواته. من جهتها، أعلنت مصادر عراقية قتل خمسة من عناصر التنظيم في سامراء بمحافظة صلاح الدين (شمال البلاد).

وقالت مصادر في الشرطة العراقية إن ثمانية من أفراد الصحوات وخمسة من الشرطة العراقية قتلوا وأصيب 18 آخرون جراء قصف تنظيم الدولة مواقع عسكرية وحواجز للتفتيش في بلدات حديثة والحقلانية وبروانة في محافظة الأنبار (غربي البلاد).

وأضافت المصادر أن القصف أسفر عن إحراق عربتين عسكريتين وهدم جزء من مبنى شرطة بروانة.

يذكر أن حديثة وبلدات أخرى في محيطها تسيطر عليها قوات الأمن العراقية والصحوات، ويحاصرها تنظيم الدولة من ثلاثة اتجاهات، وتتعرض غالبا لقصف من قبل تنظيم الدولة.

وفي تطور آخر في محافظة الأنبار، قالت مصادر للجزيرة إن تنظيم الدولة أغلق معظم بوابات سد ناظم الرمادي منذ أمس، مما أدى إلى انخفاض مستوى منسوب المياه في نهر الفرات، وأضافت المصادر أن التنظيم يهدف من خفض منسوب المياه إلى تسهيل عملية عبور عناصر التنظيم إلى مواقع ما زالت تحت سيطرة القوات الحكومية في بعض مناطق الخالدية والحبانية في المحافظة.

وفي محافظة ديالى (شمال بغداد)، قالت مصادر أمنية عراقية إن سبعة مدنيين قتلوا في سلسلة عمليات مسلحة نُفذت بدوافع طائفية في مناطق متفرقة من المحافظة.

وأضافت المصادر أن مسلحين ينتمون لمليشيات طائفية أطلقوا النار على ثلاثة مدنيين كانوا في سيارة مدنية في قرية الكبة، بينما قتل أربعة في حادث تفجير عبوة ناسفة.

وصباح اليوم، أفادت مصادر عراقية بمقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 14 جراء انفجارين؛ استهدف الأول سوقا شعبية في حي الشعب (شرقي بغداد)، والآخر استهدف سوقا شعبية بمنطقة بسماية (جنوبي شرق بغداد).

من جهة أخرى، أعلن مصدر أمني عراقي اليوم مقتل خمسة من عناصر تنظيم الدولة بعد بدء عملية عسكرية غربي سامراء بمحافظة صلاح الدين (شمال البلاد).

المصدر : الجزيرة + وكالات