تنديد باعتراض إسرائيل أسطول الحرية
آخر تحديث: 2015/6/29 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/29 الساعة 17:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/13 هـ

تنديد باعتراض إسرائيل أسطول الحرية

البحرية الإسرائيلية اعترضت فجر اليوم سفينة "ماريان" في المياه الدولية واقتادتها إلى ميناء أسدود (رويترز)
البحرية الإسرائيلية اعترضت فجر اليوم سفينة "ماريان" في المياه الدولية واقتادتها إلى ميناء أسدود (رويترز)

ندد كل من تحالف أسطول الحرية3 والحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة باعتراض إسرائيل فجر اليوم الاثنين سفينة "ماريان" -إحدى سفن أسطول الحرية3- وطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه التصرفات الإسرائيلية.

وطالب تحالف أسطول الحرية3 الرامي إلى كسر الحصار على قطاع غزة الحكومة الإسرائيلية بـ"الكف عن الممارسات المخالفة للقوانين في احتجاز المدنيين السلميين المسافرين في المياه الدولية من أجل تقديم دعم إنساني".

ووصف التحالف في بيان له اعتراض القوات البحرية الإسرائيلية للسفينة "ماريان" في المياه الدولية فجر اليوم واقتيادها إلى ميناء أسدود بأنه "قرصنة"، وقال إن هذه "القرصنات المتكررة" من إسرائيل "مثيرة للقلق".

ودعا البيان حكومات النشطاء الموجودين على متن السفينة ماريان إلى التأكد من سلامتهم و"التنديد بقوة بانتهاك دولة إسرائيل لقوانين الملاحة الدولية"، كما دعا "جميع منظمات المجتمع المدني إلى شجب التصرفات الإسرائيلية.

إحدى سفن أسطول الحرية3 وهي تنطلق من سواحل اليونان باتجاه قطاع غزة قبل أيام (رويترز)

ويتكون أسطول الحرية الثالث من أربع سفن انطلقت من السواحل اليونانية قبل أيام لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من تسع سنوات، وتحمل على متنها نشطاء سلميين ومساعدات غذائية وطبية رمزية.

وكانت قوات من البحرية الإسرائيلية سيطرت فجر اليوم على سفينة "ماريان"، وعادت السفن الثلاث الأخرى أدراجها، على أن تشارك في رحلات بحرية مقبلة باتجاه غزة، وفق المنظمين.

وتنقل السفن الأربع حوالي سبعين شخصا، بينهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي والنائب العربي في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي باسل غطاس ونواب من دول عربية وأوروبية.

من جهتها، دعت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة المجتمع الدولي إلى الوقوف أمام مسؤولياته، "ووقف القرصنة التي مارستها إسرائيل ضد أسطول الحرية3 في المياه الدولية".

وقال الناطق باسم الحملة رامي عبده في مؤتمر صحفي إن السفينة الخامسة المشاركة في الأسطول تسعى للإبحار إلى غزة خلال اليومين القادمين رغم الضغوط الإسرائيلية الممارسة على السلطات اليونانية من أجل إيقافها، ورغم كل العقبات الإدارية والإجرائية التي نجمت عن هذه الضغوط.

وأضاف عبده أن "رسالة أسطول الحرية وصلت بقوة إلى أرجاء العالم، وهي أن الحصار لن يطول ولن يستمر رغم منع الأسطول من قبل إسرائيل".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات