قصفت مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ميناء "الزيوت" بعدن جنوبي اليمن، مما أسفر عن احتراق خزانات الوقود في الميناء وسط مخاوف من كارثة بيئية وصحية، في حين قتل وجرح العشرات من الحوثيين وقوات صالح في معارك شرسة بمدينة تعز.

واستهدف القصف بقذائف الكاتيوشا خزانات وقود ميناء "الزيوت" في البُرَيْـقة مما أدى لمقتل القائم بأعمال المدير التنفيذي لمصافي عدن، كما أصيب ثلاثة عمال في هذا الميناء، وهو الوحيد الذي تسيطر عليه المقاومة الشعبية في عدن.

وحذر أهالي المنطقة من كارثة بيئية وصحية عقب ظهور حالات اختناق جراء الأدخنة المنبعثة من الحرائق وتصاعد كثيف للدخان وسحابة سوداء غطت مناطق عديدة من عدن.

يذكر أن مصادر صناعية أعلنت في أبريل/نيسان الماضي وقف عملياتها بالمصفاة -التي تبلغ طاقة إنتاجها 150 ألف برميل يوميا- بسبب الوضع الأمني في البلاد.

اشتباكات بتعز
في غضون ذلك، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل سبعة وإصابة 16 من مليشيا الحوثي وقوات صالح في اشتباكات مع المقاومة الشعبية في أحياء الزنوج والأربعين بمدينة تعز، كما شهد محيط جبل جرة معارك عنيفة سقط فيها عشرات من مليشيا الحوثي بين قتيل وجريح.

وأدت المواجهات أيضا إلى مقتل أحد أفراد المقاومة، كما قصف الحوثيون عدة أحياء سكنية في أعنف قصف يستهدف المدينة استخدم الحوثيون فيه الدبابات والمدفعية الثقيلة.

وقال مراسل الجزيرة حمدي البكاري من تعز إن الاستعدادات حثيثة من الجانبين لجولة جديدة من المعارك، مشيرا إلى أن المشهد يتطور بشكل دراماتيكي وأن الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع يحاولون إنهاك المقاومة، كل ذلك وسط حالة إنسانية صعبة نتيجة لاشتداد الاشتباكات.

وفي شبوة جنوبا، سقط جرحى في مواجهات بين المقاومة الشعبية ومليشيا الحوثي وقوات موالية للرئيس المخلوع في مديرية حَبّان. وقالت مصادر إن المقاومة صدت محاولة تسلل لمليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع لاستعادة السيطرة على جبل قرن السوداء الإستراتيجي.

video

في المقابل شنت المقاومة هجوما على مليشيا الحوثي وقوات صالح في موقعي الضِلعَة والحَصاة بعد وصول تعزيزات إليها، حيث تمكنت من التقدم إلى أطراف منطقة النَقَبة.

وفي صعدة معقل الحوثيين شمالي اليمن، شنت طائرات التحالف غارات على مخازن أسلحة في المحافظة. واستهدفت الغارات مخازن أسلحة تابعة للواء مدفعية معسكر كهلان.  

وفي محافظة مأرب شرق العاصمة صنعاء، تمكنت المقاومة الشعبية السبت من استعادة أربعة مواقع تسللت إليها مليشيا الحوثي وقوات صالح في الجبهة الغربية بالمحافظة.

وأكدت مصادر في المقاومة الشعبية أنها استعادت تلك المواقع بعد هجوم مضاد قامت به المقاومة على أماكن تمركز المليشيات، كما شنت طائرات التحالف عدة غارات على مواقع مختلفة بالمحافظة.

المصدر : الجزيرة