قالت مصادر للجزيرة إن نيابة شرق العسكرية أحالت عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد وهدان و19 آخرين إلى المحكمة العسكرية على خلفية عدة تهم.

وتمثّلت التهم في اتلاف الممتلكات العامة والخاصة وحيازة مفرقعات والانضمام إلى جماعة إرهابية والتحريض على العنف والتظاهر بمدينة نصر والتجمهر وإثارة الشغب وتكدير الأمن والسلم الاجتماعي.

وقد تم تحديد جلسة الثلاثاء لنظر القضية في المحكمة العسكرية، بمنطقة الهايكستب، شمالي شرقي القاهرة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بقانون يعتبر المنشآت العامة في حكم المنشآت العسكرية، والاعتداء عليها يستوجب إحالة المدنيين إلى النيابة العسكرية.

وتمثل محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية أحد المخاوف لدى منظمات حقوقية محلية ودولية خشية عدم تمتع المتهمين بحقوقهم القانونية والقضائية، ولا يزال الموضوع محل جدل في الأوساط السياسية المصرية.

كما كان رفض محاكمة المدنيين عسكريا ضمن المطالب الثورية التي نادى بها متظاهرون مصريون عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وحسب إحصاء للأناضول بلغ عدد الإحالات إلى القضاء العسكري -التي صدر بها قرار من النيابة العامة- أكثر من أربعة آلاف وستمئة إحالة، منذ بدء تطبيق القانون في أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى اليوم، بينهم أشخاص أحيلوا أكثر من مرة في عدة قضايا.

على صعيد مواز قضت محكمة جنايات الجيزة بتجديد حبس 28 من رافضي الانقلاب، 45 يوما على خلفية أحداث الجيزة عقب فض اعتصام رابعة والنهضة، في أغسطس/آب 2013.

يذكر أن الموقوفين يتم التجديد لهم دون محاكمة طوال هذه المدة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة