يمثل اليوم الأحد الزميل أحمد منصور مقدم البرامج في قناة الجزيرة أمام قاضي تحقيق ألماني بعد ساعات من توقيفه من قبل السلطات الألمانية في مطار برلين وهو يستعد لمغادرة البلاد، وقد طالبت شبكة الجزيرة بإطلاق سراحه.

وكانت السلطات الألمانية قد نقلت منصور لـلاحتجاز المؤقت بعد جلسة استماع له من قبل الشرطة، حيث قضى ليلته بأحد المخافر.

وقال منصور في تسجيل فيديو إن بعض المحامين أخبروه باحتمال وجود اتفاق سري بين ألمانيا والسلطات المصرية وإن ثبت هذا فإنه سيمثل عارا على ألمانيا، على حد تعبيره.

وأضاف أن التحقيق معه كان مبدئيا، وأن المحققين أكدوا له أنه لا يوجد أي اتفاقيات بين ألمانيا ومصر للتعاون القضائي بين البلدين، وأعرب عن أسفه لكون طلب القبض عليه ألمانيّا وليس اعتمادا على طلب الإنتربول.

كما جدد الزميل منصور أسفه لما أسماه تعامل السلطات الألمانية مع قضيته بشكل يلقي شبهات كثيرة بشأن دورها في التواطؤ مع النظام السياسي في مصر.

قضية سياسية
من جهته أكد مراسل الجزيرة في برلين عيسى الطيبي، مثول الزميل منصور خلال خمس ساعات أمام قاضي التحقيق، حينها سيبت في أمر إطلاق سراحه من عدمه.

وأضاف الطيبي أن محامي الزميل منصور أكد أن "القضية سياسية بامتياز وهي عبارة عن تهم ملفقة ومكررة، حيث يراد من وثيقة البلاغ إعاقة حركة الزميل منصور"، الذي تنقل عبر عدة مدن أوروبية دون أية مشاكل خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذي أثار حيرة مراقبين.

video

وبيّن أن ما جرى يبدو متعلقا بتداعيات الحلقة الأخيرة من برنامج بلا حدود مع كبير الباحثين في المعهد الألماني للدراسات الدولية والأمنية غيدو شتاينبرغ والتي لاقت صدى كبيرا سواء على الصعيد الألماني أو العربي.

رد ومطالبة
وفي بيان صدر مساء أمس السبت طالب المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة مصطفى سواق السلطات الألمانية بإطلاق فوري لسراح منصور الذي أوقف في مطار برلين بناء على مذكرة اعتقال مصرية.

واعتبر سواق أن حملة الاعتقالات والقمع بحق الصحفيين من قبل السلطات المصرية معروفة جدا، وأضاف سواق, أن الجزيرة هي الأكثر مشاهدة في العالم العربي، نالت نصيبها من ذلك.

وأكد سواق أن منصور يعد من أكثر الصحفيين احتراما في العالم العربي ويجب إطلاق سراحه فورا.

من جهته قال الخبير في القانون الدولي سعد جبار إنه لا توجد قضية ضد أحمد منصور، وإن القاضي الألماني سيُلغي قرار الإنتربول وسُيفرج عنه.

وأضاف جبار في مقابلة سابقة مع الجزيرة أن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيفشل في كل حملات الافتراء، على حد تعبيره.

المصدر : الجزيرة