مظاهرات عالمية تندد بأحكام الإعدام في مصر

NEW YORK, UNITED STATES - JUNE 17: A group of Egyptian living in New York stage a protest rally at Times Square on June 17, 2015, after the Egyptian court sentenced the former President Mohamed Morsi to death over jailbreak charges.
سيدة مصرية ترفع شعار رابعة بساحة "تايمز" بنيويورك في مظاهرة احتجاجية على أحكام الإعدام بمصر (غيتي)

شهدت عدة بلدان مظاهرات منددة ورافضة لأحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصري، والتي شملت الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وقياديين في جماعة الإخوان المسلمين.

وفي مدينة نيويورك الأميركية، خرج متظاهرون اليوم الأربعاء بميدان "تايمز" الشهير للتنديد بأحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة مصرية بحق مرسي أول رئيس مدني منتخب في مصر ديمقراطيا.

وشارك في المظاهرة أميركيون من أصول مصرية إلى جانب عدد من الأتراك، حيث رددوا شعارات مناهضة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول.

‪متظاهر في لندن يحمل صورة مرسي ويرفع شعار رابعة‬ (غيتي)
‪متظاهر في لندن يحمل صورة مرسي ويرفع شعار رابعة‬ (غيتي)

وفي لندن، خرج متظاهرون أمس الثلاثاء بمظاهرة للتنديد بهذه الأحكام، ورددوا شعارات مناهضة للسيسي من قبيل "مصر حرة"، و"يسقط حكم العسكر"، و"مصر ستكون حرة"، و"ألا ترى يا كاميرون (رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون)؟ السيسي اغتال الديمقراطية".

كما رفع المتظاهرون أعلاما مصرية وأخرى ترمز لشعار رابعة، ولافتات حملت عبارات مؤيدة لمرسي، ورافضة لحكم الإعدام الصادر بحقه، وذلك من قبيل "نحن مع مرسي"، و"حكم بالإعدام على أول رئيس منتخب لمصر".

وفي إسطنبول، تظاهر نحو ثلاثة آلاف من المصريين والأتراك أمام القنصلية المصرية، تنديدا بأحكام الإعدام الجماعية.

وتجمع بعض المتظاهرين في محيط مبنى القنصلية، في حين تظاهر آخرون قبالة المبنى على متن سُفن سلطت على المبنى بأشعة الليزر صورا لشارة رابعة وتسجيلا بالصوت والصورة للرئيس المعزول.

‪متظاهرون بإسطنبول يرفعون أعلاما عليها شعار رابعة‬  (غيتي)
‪متظاهرون بإسطنبول يرفعون أعلاما عليها شعار رابعة‬ (غيتي)

كما شملت المظاهرات الولايات التركية: قونية وسامسون وسيواس وإزمير وبورصا وآيدن وأرضروم ومانيسا، حيث شاركت فيها العديد من منظمات المجتمع المدني وهيئاته إلى جانب أفراد منهم ناشطون حقوقيون.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت بإعدام الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وكل من: رئيس البرلمان السابق سعد الكتاتني، والمرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، ونائبه رشاد بيومي، في ما عرف إعلاميا بقضية "اقتحام السجون".

كما قضت المحكمة في ما يعرف بقضية التخابر بالسجن المؤبد على الرئيس المعزول والمرشد العام للإخوان المسلمين وأكثر من عشرة آخرين.

كما قضت المحكمة في القضية ذاتها بإعدام خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجي القيادي في الإخوان، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب الرئيس المعزول.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول