أعلنت دول عربية وإسلامية -بالإضافة إلى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث- أن اليوم الأربعاء المتمم لشهر شعبان، وأن غدا الخميس سيكون غرة شهر رمضان المبارك.

بينما قالت وزارة الأوقاف المغربية، إنها ستعلن اليوم نتيجة الرؤية الشرعية لشهر رمضان، ولذلك فإن أول أيام رمضان في المملكة سيكون الخميس أو الجمعة.

وأعلن مفتي تونس سعيد سماحة، ومجمع الفقه الإسلامي في السودان، وقاضي القضاة الأردني أحمد هليّل، ودار الإفتاء المصرية والديوان الملكي السعودي، ورئيس لجنة تحري رؤية هلال رمضان في وزارة الأوقاف القطرية، واللجنة الإماراتية المكلفة بتحري هلال رمضان؛ أن الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن الخميس هو أول أيام رمضان لهذا العام.

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية، وهيئة دار الإفتاء الشرعية في اليمن، وديوان الوقف السني التابع لوزارة الأوقاف بالحكومة العراقية الاتحادية، ووزارة الأوقاف التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق، ووكالة الأنباء البحرينية الرسمية، واللجنة العُمانية لاستطلاع رؤية الهلال، ومفتي القدس والديار المقدسة الشيخ محمد حسين، ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان؛ أن غدا أول أيام الشهر الفضيل.

بينما لم تعلن أي من المراجع الشيعية -الممثلة في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بالعراق، والمرجع الشيعي اللبناني الشيخ محمد حسين فضل الله- عن بداية الشهر الكريم.

كما أعلنت إندونيسيا وماليزيا أن غدا سيكون الأول من رمضان، وصلى المسلمون في هاتين الدولتين صلاة التراويح بعد صلاة عشاء اليوم.

وأعلنت الأمانة العامة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث -والتي تتخذ من دِبْلَن الإيرلندية مقرا لها- أن أول أيام شهر رمضان سيكون غدا، اعتمادا على الحسابات الفلكية.

وتتبع الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم، السعودية في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام شهر رمضان المبارك، بينما تعمل مختلف الدول ذات الأغلبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها.

المصدر : وكالات