أعلنت قطر مساء أمس السبت، نجاح وساطتها في إطلاق سراح أربعة جنود من جمهورية طاجيكستان، اعتقلتهم حركة طالبان الأفغانية في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي على الحدود الشمالية لـأفغانستان.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن وزارة الداخلية القطرية قولها في بيان إنه تم إطلاق سراح المعتقلين وتسليمهم لجمهورية طاجيكستان بعد جهود حثيثة قامت بها الجهات المختصة في دولة قطر خلال الفترة الماضية.

وأكدت الوزارة أن المساعي القطرية جاءت انطلاقا من إيمان دولة قطر بمبادئ الإنسانية، وأنها لن تألوَ جهدا في تسخير جميع إمكاناتها وأدواتها الدبلوماسية للحفاظ على الأرواح.

وأثنت الوزارة على جهود كل من ساهم في هذا العمل الإنساني، مشيرة إلى أن الوساطة تمت بتوجيهات من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.               

وكانت وزارة الداخلية الطاجيكية أعلنت في 22 ديسمبر/كانون الأول أن حركة طالبان أسرت أربعة عناصر من حرس الحدود الطاجيك، كانوا يجمعون الحطب على الحدود الفاصلة بين أفغانستان وطاجيكستان.

وسبق أن نجحت وساطات قطرية في حل أزمات الرهائن في دول عدة، كان آخرها نجاحها في العاشر من سبتمبر/أيلول الماضي في الإفراج عن 45 جنديا من فيجي من قوات حفظ السلام الذين تم احتجازهم لأسبوعين في الجانب المحرر من الجولان السوري، بعد أن طلبت فيجي وساطتها.

كما سبق لقطر المساعدة في التفاوض على تبادل جندي أميركي في يونيو/حزيران الماضي كان معتقلا لدى طالبان لخمس سنوات، مع خمسة من سجناء طالبان لدى أميركا.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة