مسيرات في مصر بعنوان "الصمود طريق النصر"
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الرئيس الفلبيني يعلن انتهاء الحرب في مراوي وتحريرها من تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 06:09 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ

مسيرات في مصر بعنوان "الصمود طريق النصر"

انطلقت مسيرات وفعاليات مناهضة للانقلاب في عدة محافظات مصرية استجابة لدعوة تحالف دعم الشرعية ضمن أسبوع ثوري بعنوان "الصمود طريق النصر"، تزامنا مع وفاة أحد معارضي الانقلاب بمحافظة الشرقية متأثرا بإصابته بطلق ناري قبل يومين على يد قوات الأمن.

وخرج المتظاهرون الليلة الماضية في عدة محافظات مختلفة، منها الشرقية والقاهرة والقليوبية وبني سويف والفيوم، حيث رفعوا شعار رابعة العدوية وطالبوا برحيل "حكم العسكر" وعودة الشرعية الدستورية، كما طالبوا بوقف أحكام الإعدام الصادرة بحق رافضي الانقلاب.

وقالت شبكة رصد إن قرية الميمون في بني سويف شهدت مظاهرة في اليوم المئة من "الحصار" المفروض عليها، حيث خرج العديد من شباب قرية للتنديد بالسلطات وبما أسموه المعاملة السيئة للأهالي.

من جهة ثانية، توفي أحد معارضي الانقلاب بمحافظة الشرقية، ويدعى عبد المنعم سيد عبد القادر، متأثرا بإصابته بطلق ناري أول أمس على يد قوات الأمن.

وكان عدد من المتظاهرين أصيبوا جراء محاولة قوات الأمن تفريق المظاهرة التي نظمها تحالف دعم الشرعية في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية.

وتشهد محافظات مصرية عدة مظاهرات يومية للتنديد بالانقلاب العسكري في الثالث من يوليو/تموز 2013 الذي قاده وزير الدفاع وقتها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، وأطاح بالرئيس محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

ومنذ ذلك الوقت تشن السلطات حملة اعتقالات وملاحقات ومحاكمات بحق قياديي جماعة الإخوان المسلمين.

وفي 16 مايو/أيار الجاري أصدرت محكمة مصرية قرارا بإحالة أوراق 122 إلى المفتي لاستطلاع الرأي في إعدامهم، من بين 166 متهما في قضيتي "اقتحام السجون" و"التخابر".

ومن أبرز المحالة أوراقهم الرئيس المعزول محمد مرسي، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، والقياديون في الجماعة سعد الكتاتني وعصام العريان ومحمد البلتاجي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات