آشتون كارتر: منطقة آمنة بسوريا تتطلب مهمة قتالية كبيرة

Defense Secretary Ashton Carter (C) and Joint Chiefs of Staff Chairman Martin Dempsey (L) prepare to testify before a Senate Appropriations Committee hearing on the proposed budget estimates and justification for FY2016 for the Defense Department in the Dirksen Senate Office Building in Washington, DC, USA, 06 May 2015. On 05 May President Barack Obama appointed Gen. Joseph F. Dunford Jr. to replace Dempsey as the next Joint Chiefs of Staff.
كارتر (وسط) وديمبسي (يسار) أثناء الاجتماع مع لجنة مخصصات الدفاع في الكونغرس (الأوروبية)

قال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أمس الأربعاء إن إقامة منطقة إنسانية آمنة في سوريا يتطلب "مهمة قتالية كبيرة" تقاتل خلالها القوات الأميركية الجماعات الإسلامية والنظام السوري.

وتدعو تركيا منذ فترة إلى إقامة منطقة آمنة على طول الحدود بينها وبين سوريا لحماية المدنيين، إلا أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لم توافق على هذه الفكرة بعد.

وأكد كارتر أمام أعضاء من الكونغرس الأميركي على التحديات التي تنطوي عليها إقامة منطقة عازلة، وحذر من أن حكومات أخرى في المنطقة قد لا تكون مستعدة للمساهمة في إقامة مثل هذه المنطقة.

وقال كارتر أمام أعضاء اللجنة الفرعية لمخصصات الدفاع في الكونغرس إنه "سيكون علينا خوض قتال لإقامة مثل هذه المنطقة، ثم القتال من أجل الحفاظ على مثل هذه المنطقة، ولهذا فإن هذه مسألة يصعب التفكير فيها".

وقال السيناتور ديك دوربان -أحد أعضاء اللجنة الأربعة- إنه "رغم أن هذا (ما يحدث في سوريا) قد لا يبدو عملية إبادة بالمعنى القانوني الكلاسيكي، فإنه الأزمة الإنسانية الأكبر في وقتنا الحالي ولا تبدو لها نهاية في الأفق".

وقال كارتر "إن تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتطرفة من جهة وقوات النظام السوري من الجهة الأخرى ستتحدى هذه المنطقة الآمنة".

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي إن القادة الأميركيين وضعوا خططا طارئة لإقامة منطقة آمنة بالتشاور مع نظرائهم الأتراك، وأضاف في الجلسة نفسها "نحن نخطط لمثل هذه الطوارئ منذ فترة".

وأوضح أن القوات الأميركية قادرة على إقامة منطقة عازلة في سوريا، إلا أن هذا قرار سياسي كبير، وسيعني أن القوات المتمركزة في مناطق أخرى لن تكون متوفرة للقيام بمهمات أخرى. وأضاف "المسألة عملية عسكريا، ولكن القيام بها يحتاج إلى قرار سياسي".

وأضاف أنه لكي يكون ذلك "عمليا وفعالا، يجب أن يشارك فيه شركاء إقليميون".

المصدر : الجزيرة + وكالات