أفادت مصادر أمنية عراقية أن 28 من جنود الجيش العراقي ومسلحي الحشد الشعبي قتلوا، وأصيب 15 آخرون بتفجير شاحنة يقودها انتحاري جنوب غرب تكريت، أعقبته اشتباكات مع مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية، بينما شن التنظيم هجوما جديدا داخل مصفاة بيجي.

وذكرت المصادر أن التفجير الذي وقع في منطقة شجرة الدر استهدف ثلاثة منازل متجاورة اتخذها الجيش العراقي والحشد الشعبي مقار عسكرية، وألحق دمارا كبيرا بها وبعربات ومعدات عسكرية.

ونقلت وكالة الأناضول عن ضابط في قيادة عمليات صلاح الدين قوله إن الهجوم أعقبته اشتباكات بين القوات الأمنية ومسلحي تنظيم الدولة، سقط فيها قتلى وجرحى.

وقال ضابط ثان إن التنظيم حاصر أمس الأربعاء عددا كبيرا من عناصر الشرطة الاتحادية الموجودين في تل كصيبة بجبال حمرين شرق تكريت.

وأضاف أن "عددا كبيرا من عناصر الفوجين قتلوا وفرّ آخرون نحو بلدة العلم القريبة نسبيا من حمرين، بينما تجري اشتباكات لتحرير الباقين".

video

وأوضح المصدر أن الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة وحاصر خلاله الجنود والضباط كان على مقار أمنية في حقل علاس النفطي شرق تكريت، مشيرا إلى أن التنظيم سيطر على بعض أجزاء الحقل.

هجوم في بيجي
ودارت معارك عنيفة اليوم الخميس في مصفاة بيجي كبرى مصافي النفط العراقية بين القوات الأمنية ومقاتلي تنظيم الدولة الذي شن هجوما متجددا داخل المصفاة، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر عسكرية.

وقال لواء في الجيش العراقي إن مقاتلي التنظيم "شنوا هجوما عنيفا فجر اليوم على القطعات العسكرية" الموجودة في المصفاة.

وأضاف أنهم "يتحصنون في أبنية المصفاة، وهم انتحاريون لا يغادرونها إلا جثثا"، مشيرا إلى أن القوات العراقية "تواجه صعوبة في ملاحقتهم، فهم ينتشرون في الأبنية وقرب الأنابيب ويشعلون الخزانات".

ويقول تنظيم الدولة إنه ما زال يسيطر على معظم المصفاة التي تمتد على مساحة تقارب عشرين كيلومترا مربعا، بينما يتحصن جنود عراقيون عند بوابتها الجنوبية.

من جهة أخرى، أفادت مصادر أمنية أن جنديا قتل وأصيب 11 آخرون في هجوم لتنظيم الدولة شرق مدينة الفلوجة.

وأضافت المصادر أن المسلحين أطلقوا قذائف صاروخية باتجاه مقر الهندسة العسكرية في معسكر المزرعة شرق الفلوجة، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وصفت حال ثلاثة منهم بالخطيرة.

وقالت مصادر للجزيرة إن ثلاثة من أفراد تنظيم الدولة قتلوا جراء إطلاق طائرة من دون طيار صاروخا في منطقة البو شجل شمالي الفلوجة.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة