قال رئيس الأركان اليمني الجديد محمد علي المقدشي إن إيران دعمت بالسلاح والتدريب مليشيا جماعة الحوثي, وأضاف أن الحوثيين تلقوا تدريبات في جزيرة بإريتريا.

كما أشار، في برنامج لقاء اليوم الذي ستبثه قناة الجزيرة لاحقا، إلى أن خبراء عسكريين من إيران وسوريا ولبنان موجودون في اليمن لمساعدة الحوثيين.

وأوضح المقدشي أن إعادة اللحمة للجيش اليمني وتجميعه ستكون على رأس أولوياته, خصوصا أن 80% من تعداد الجيش خارج الخدمة الآن.

وكان القيادي في الحزب الإريتري للعدالة والتنمية المعارض شوقي أحمد كشف للجزيرة نت عن وجود معسكرات في إريتريا عملت منذ 2009 على تدريب الحوثيين وغيرهم من الخلايا الإيرانية في الخليج استعدادا لما وصفها بمرحلة إحداث الفوضى فيه.
 
وبيّن المعارض الإريتري -في تصريحات بالعاصمة البريطانية لندن- أن هذا الأمر جاء عقب توقيع اتفاقية تعاون إريترية مع إيران عام 2009، تدفقت بموجبها الأسلحة عبر إريتريا لليمن، وهو ما يفسر التقرير الأممي الأخير الذي تحدث عن قيام إيران بتزويد الحوثيين بالسلاح منذ العام نفسه.
 
وقال إن الاتفاقية نصت على تدريب الحوثيين في إريتريا والجزر الإريترية، ثم نقلهم إلى اليمن لخوض المعارك هناك، وكشف النقاب عن معلومات من مصادر عربية تحدثت عن تدريب "عرب شيعة" هناك.

المصدر : الجزيرة