وزير خارجية اليمن يتهم الحوثيين بخوض حرب إبادة بعدن

Yemeni Foreign Minister Riyad Yassin speaks during a press conference at the Yemeni embassy, in Kuwait City, Kuwait, 20 April 2015. Yassin on 20 April dismissed an Iranian offer to mediate in the Yemeni crisis. Saudi Arabia and eight fellow Sunni Arab countries launched an air campaign in late March in Yemen against the Shiite Houthi rebels, widely believed to be backed by Shiite Iran. Saudi Arabia has rejected several calls by Tehran for an end to the Yemen campaign.
رياض ياسين: الحوثيون يطلقون النار على كل من يتحرك بعدن (الأوروبية-أرشيف)

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح يرتكبون حرب إبادة في اليمن، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل بعد مقتل خمسين نازحا بقصف حوثي قبالة سواحل مدينة عدن جنوب اليمن الأربعاء.

وأوضح في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة السعودية الرياض أن مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي صالح قتلت خمسين مدنيا في مدينة التواهي بعدن، وأن قناصة الحوثي يطلقون النار على كل ما يتحرك في المدينة.

وأضاف أن عملية القتل التي عمد فيها مسلحو الحوثي إلى استهداف النازحين الذين كانوا يحاولون الانتقال إلى منطقة أخرى فرارا من المعارك "جريمة بشعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن"، و"الأبشع من ذلك تباهي الحوثيين بقتل المدنيين وتصويرهم على أنهم كفار".

وقال ياسين إن أعداد القتلى مرشحة للازدياد، مؤكدا في الوقت ذاته أن قناصة الحوثي يطلقون النار على كل ما يتحرك في المدينة.

وأشار إلى تعرض عدد كبير من النساء والأطفال للاغتصاب والقتل بيد مسلحي الحوثي التي تفرض حصارا على مداخل مدينة عدن وتمنع سيارات الإسعاف من القيام بعملها.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بمقتل أربعين من النازحين في قصف لمسلحي الحوثي استهدف القارب الذي كانوا يستقلونه من منطقة التواهي إلى منطقة البريقة في الجهة المقابلة عندما قصفهم الحوثيون والقوات المولية للرئيس المخلوع.

وأفاد المراسل بأن مئات العائلات النازحة عالقة بمنطقة العريش وطريق العلم جراء الحصار.

وتشهد مدينة عدن حالات نزوح متكررة من مناطق الاشتباكات المشتعلة نحو مناطق أكثر أمنا، كما تشهد عدة مناطق بالمدينة وضعا إنسانيا مترديا مع تواصل انقطاع الكهرباء وقلة الوقود.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قد قال نهاية الشهر الماضي إن عدد النازحين بسبب القتال باليمن تضاعف لثلاثمائة ألف نازح, في وقت تدهورت فيه الخدمات الأساسية بمعظم المناطق.

كما نزحت مئات الأسر إلى محافظة أبين بالجنوب هربا من قصف المسلحين الحوثيين وقوات صالح منازلهم بمحافظتي عدن ولحج، في حين تعيش الأسر أوضاعا إنسانية صعبة في مخيم النزوح بأبين.

المصدر : الجزيرة + وكالات