أعلن الأردن والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق تدريبات "الأسد المتأهب" المتعددة الجنسيات، للسنة الخامسة على التوالي، بمشاركة عشرة آلاف عسكري من 17 دولة، بالإضافة إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأوضح الناطق باسم "الأسد المتأهب" العميد الركن فهد الضامن أن التمرين يهدف إلى التدرب على مكافحة "الإرهاب" وعمليات أمن الحدود والإخلاء وعمليات إنسانية وإدارة الأزمات وعمليات البحث والإنقاذ وحماية المنشآت الحيوية ومكافحة القرصة الإلكترونية، والإسناد اللوجستي والتخطيط للعمليات المستقبلية والعمليات المدنية العسكرية والعمليات النفسية.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الناطق باسم القوات الأميركية المشاركة بالتدريبات اللواء ريك ماتسون، ذكر الضامن أن التدريبات تسعى إلى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والوزارات والمنظمات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية، وتبادل الخبرات العسكرية وتحصين المواءمة العملياتية بين الدول.

وأكد الضامن أن الاهتمام تزايد بالتدريبات لما تمر به المنطقة والعالم من صعود "تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الإنسانية واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان ما يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الإرهاب بكافة أشكاله وأنواعه".

وقال الناطق باسم "الأسد المتأهب"إن التمارين ستجرى في تسعة مواقع مختلفة في المملكة، لافتا إلى أنه "لا يوجد قوات قرب الحدود السورية".

وأشار إلى أن التمرين سيتضمن لأول مرة قصفا إستراتيجيا، واستخدام قاصفات صواريخ عالية الدقة واختبار قوة رد فعل سريع أردنية تم إنشاؤها.

من جهته، أكد اللواء ماتسون أن "الأسد المتأهب" لا علاقة له بما يجري حاليا بالمنطقة. وأكد أهمية التمرين "لتسهيل الاستجابة للتهديدات التقليدية وغير التقليدية" مشيرا إلى أن الأردن سيقود مختلف العمليات المتنوعة بين برية وجوية وبحرية.

ولفت إلى مشاركة طائرة "بي52" بالتدريبات حيث ستقلع من أميركا إلى ميادين التدريب لتلقي أسلحة تقليدية في مهمة مدتها 35 ساعة، وهذا ما لم يعمل في تدريبات سابقة.

ويشارك بالتدريبات التي تستمر نحو أسبوعين قوات برية وبحرية وجوية من أميركا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وكندا وأستراليا وبولندا وباكستان والسعودية ومصر والعراق وقطر والبحرين والإمارات ولبنان والكويت، بالإضافة إلى الأردن، وممثلين عن الناتو.

ويقام التمرين، وهو الخامس منذ عام 2011، في الفترة ما بين الخامس والـ19 من الشهر الجاري.

المصدر : وكالات