حماس: الأسرى يتفهمون تريث التفاوض على مبادلتهم
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/1 الساعة 01:29 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/14 هـ

حماس: الأسرى يتفهمون تريث التفاوض على مبادلتهم

أسامة حمدان (يمين) يعقب على مكالمة الأسير عبد الله البرغوثي
أسامة حمدان (يمين) يعقب على مكالمة الأسير عبد الله البرغوثي

أثنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مكالمة إذاعية للأسير عبد الله البرغوثي من داخل سجنه، طالب فيها الحركة بالتريث قبل عقد صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل، واعتبرت الحركة أن المكالمة تؤكد قدرة الأسرى على اختراق حواجز سجون الاحتلال، وتثبت تفهمهم لتريث الحركة.

وفي مقابلة مع الجزيرة مساء الأحد، قال مسؤول العلاقات الخارجية في حركة حماس أسامة حمدان، إن المكالمة تعني أن الأسرى يبذلون كل جهد ممكن لإطلاع العالم على معاناتهم، حيث تمنعهم إدارات سجون الاحتلال من تلقي الزيارات واللقاء بعائلاتهم والاتصال بالعالم الخارجي، وبالكاد يُسمح لهم بلقاء محاميهم، بحسب قوله.

وأضاف أن المكالمة جاءت لتقول إنه رغم كل القيود فهناك إرادة لخرق أحكام السجن وقواعده، وأن لدى الأسرى القدرة على اختراق الحواجز التي تمنع اتصالهم بالخارج.

واعتبر حمدان أن مكالمة البرغوثي تطمئن الحركة بأن الأسرى يتفهمون التريث الذي قد يصدر عن قادتها وعن الجهة التي ستفاوض في حال بدء المفاوضات، وأن معاناة الأسرى يجب ألا تكون عامل ضغط على الجهة المفاوضة.

وأوضح القيادي في حماس أن عملية تبادل الأسرى هي من التداعيات المرتقبة لمعركة "العصف المأكول" في غزة العام الماضي، مشيرا إلى أنه "لا يوجد شيء لنتحدث عنه حتى الآن"، وأن هناك إجماعا في داخل السجون وخارجها على ضرورة التريث لتحقيق أفضل النتائج.

وكانت المتحدثة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمان قد أعلنت الأحد أن البرغوثي وضع في العزل الانفرادي في سجن "ريمون" بعد مشاركته في مقابلة إذاعية استخدم فيها هاتفا محمولا هُرّب إليه في السجن، حيث دعا خلال مكالمته حركة حماس إلى التريث قبل عقد صفقة لتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقد أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن البرغوثي بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ صباح الأحد، بعد نقله إلى العزل الانفرادي.

والبرغوثي (43 عاما) قيادي كبير في كتائب القسام، وكانت قد أصدرت محكمة إسرائيلية عام 2004 عليه 67 حكما بالسجن المؤبد لتورطه في سلسلة هجمات أدت إلى مقتل 66 إسرائيليا وتسببت في إصابة المئات.

المصدر : الجزيرة