تبدأ غدا الاثنين فعاليات منتدى الجزيرة التاسع الذي ينظمه مركز الجزيرة للدراسات، تحت الإشراف العام لشبكة الجزيرة الإعلامية، بعنوان "الصراع والتغيير في العالم العربي"، وسيناقش الأوضاع الراهنة في العالم العربي بعد أربع سنوات من انطلاق أولى شرارات الثورات العربية بتونس.

ويشارك في هذه الدورة نخبة من صناع القرار والأكاديميين والسياسيين من مختلف التوجهات وكتاب وإعلاميون من مختلف القارات.

وسيلقي مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون التعاون الدولي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني أولى الكلمات الرئيسية في المنتدى.

ومن بين صناع القرار البارزين المشاركين في المنتدى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران ونائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة خالد بحاح.

كما يحضر أيضا مستشار وزير الخارجية الإيراني محمد كاظم سجاد بور، والبارونة سعيدة وارسي وزيرة الدولة السابقة بمكتب الشؤون الخارجية والكومنولث في المملكة المتحدة، والتي حرصت على المشاركة في المنتدى رغم اشتداد الحملة الانتخابية التي تشهدها بريطانيا حاليا استعدادا للانتخابات التي ستجرى بعد يوم واحد من اختتام فعاليات المنتدى. 

خالد بحاح ضمن المشاركين في منتدى الجزيرة التاسع (الجزيرة)

فعاليات وقضايا
وينظم المنتدى أكثر من 16 فعالية، يمتد بعضها على مدى ثلاثة أيام ابتداء من الرابع وحتى السادس من مايو/أيار  الحالي.

وتناقش جلسات المنتدى الرئيسية عدة قضايا، أهمها: الأبعاد الإقليمية والدولية للصراع في العالم العربي، وتجليات الصراعات في العالم العربي وتداعياتها، والأبعاد الاقتصادية للصراعات، والقضية الفلسطينية ومستقبل السلام، ودور الإعلام في الصراعات، والاستبداد ومستقبل الديمقراطية في المجال العربي، والجيوش والسياسة في العالم العربي، والأزمة اليمنية وتعقيداتها المتداخلة.

كما ستكون هناك جلسة عن الانتخابات البرلمانية التي ستُجرى في تركيا في شهر يونيو/حزيران المقبل، وستناقش جلسة أخرى مستقبل الأزمة السورية وما يتحدث عنه البعض من تشابهها مع الصراع الذي شهدته البوسنة في تسعينيات القرن العشرين.

وتتميز هذه الدورة بإشراك نخبة من الشباب العربي الواعد من مختلف أنحاء العالم في مناقشة القضايا التي تُطرح داخل المنتدى من خلال تقديم أوراق بحثية، وقد فاز في مسابقة الباحثين الشباب خمسة دُعي ثلاثة منهم لحضور فعاليات المنتدى في الدوحة.

شعار مسابقة منتدى الجزيرة (الجزيرة)

قضايا الإعلام
وستكون قضايا الإعلام حاضرة بقوة في المنتدى من خلال جلسات تُخصص للبحث في تأمين الصحفيين في ضوء ما يتعرضون له من مصاعب في غياب العدالة، بينما ستستعرض ورش عمل أخرى عرض أحدث التقنيات في مجال العمل الصحفي، فضلا عن حلقات نقاشية تتناول كيفية التحقق من مصداقية الأخبار.

كما يناقش المنتدى أيضا التجربة التي أطلقها موقع الجزيرة نت في تعليم اللغة العربية عبر الإنترنت، وخدمة "تحويل المسموع إلى مقروء"، والتي تتيح لزوار الموقع الحصول على النص المكتوب بالتزامن مع الفيديو عبر الضغط على زر خاص في أسفل شاشة المشاهدة، مما يتيح لضعاف السمع والصم قراءة النص مع مشاهدة الفيديو في الوقت نفسه ولحظة بلحظة دون الحاجة إلى مترجم لغة الإشارة، وهي تخدم أيضا من يريدون متابعة برامج قنوات شبكة الجزيرة في الأماكن التي لا يناسب فيها الصوت المرتفع مثل المستشفيات وغرف المرضى.

يشار إلى أن مركز الجزيرة للدراسات يقوم بتنظيم وتنسيق دورات منتدى الجزيرة بالتعاون مع مكونات شبكة الجزيرة المختلفة، وستذاع جلساته على قناة الجزيرة مباشر، وعلى موقع المنتدى على شبكة http://forum.aljazeera.net.

المصدر : الجزيرة