موجة حر تضرب فلسطين وتتسب بحرائق في إسرائيل
آخر تحديث: 2015/5/27 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/27 الساعة 16:58 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/9 هـ

موجة حر تضرب فلسطين وتتسب بحرائق في إسرائيل

باعة مرطبات وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية (الجزيرة نت)
باعة مرطبات وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية (الجزيرة نت)

عوض الرجوب-رام الله

تجتاح الأراضي الفلسطينية وإسرائيل حتى ظهر غد الخميس موجة حر شديدة، وسط تحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس واشتعال الحرائق. وبلغت درجات الحرارة في إسرائيل ذروة لم تصل اليها في مثل هذا الوقت من العام منذ نحو 70 عاما وتجاوزت في منطقة الأغوار والبحر الميت 47 درجة مئوية.

وسجلت درجات الحرارة ارتفاعا ملحوظا خلال اليومين الماضيين، لكنها اليوم تشهد الارتفاع الأكبر حيث تتجاوز درجة الحرارة معدلاتها في هذا الموسم بنحو 15 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الربعة عصراً.

وقال مدير محطات الرصد الجوي بدائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية محمد أبو بكر إن اصطلاح موجة حر يطلق في حال ارتفاع درجة الحرارة عن معدلاتها فترة لا تقل عن ثلاثة أيام.

أبو بكر: سبب الموجة منخفض حراري يتركز فوق الأراضي المصرية

منخفض حراري
وأضاف أن سبب الارتفاع الحالي في درجات الحرارة هو منخفض جوي حراري خماسيني مصحوب بكتلة هوائية حارة يتركز فوق الأراضي المصرية ويؤثر على منطقة شرق البحر المتوسط.

ووصف الأجواء اليوم بأنها شديدة الحرارة وجافة ومغبرة حيث تسجل في القدس 37 درجة مئوية، و46 درجة في مدينة أريحا، بارتفاع يزيد عن 12 درجة مئوية عن المعدل العام.

لكنه أضاف أن موجة الحر ستبدأ بالانحسار بعد ظهر غد الخميس لدرجة الشعور بالبرودة ليل وصباح الجمعة والسبت، بينما تكون ضمن معدلاتها باقي أيام الأسبوع.

أما عن الصيف القادم فقال إن المؤشرات الموسمية تشير إلى احتمال ارتفاع درجة الحرارة إلى أعلى من معدلاتها العامة بين 50% و70%.

ومنذ ساعات الصباح انتشر باعة المرطبات في شوارع المدن الفلسطينية، فيما سارع مواطنون لتهيئة أجهزة التكييف استعدادا لموسم يتوقع المواطنون أن يكون حارا.

حرائق في إسرائيل
وفي إسرائيل حذرت دوائر الإسعاف والطوارئ من خطورة التعرض لأشعة الشمس والجفاف، فيما توقعت الأرصاد الجوية أن تتجاوز درجة الحرارة الخمسين درجة مئوية في منطقة البحر الميت.

وأفاد مراسل الجزيرة في إسرائيل إلياس كرام أن الارتفاع الشديد في درجة الحرارة تسبب في اندلاع حرائق كبيرة في مناطق مختلفة أحدها في بلدة تل موند شمال تل أبيب وآخر في غابة إلى الشرق من تل أبيب تمكنت طواقم الإطفاء من إخماده بعد ساعات من العمل.

كما تسبب ارتفاع درجة الحرارة في تعطيل عدد من الرحلات الجوية في مطار بن غوريون  الدولي، كما منعت القطارات من تجاوز سرعة تزيد عن ثمانين كيلومترا في الساعة.

وفي القدس المحتلة أصيب ستة باختناق بعد نشوب حريق في أحد الحقول القريبة كما تمكنت طواقم الإطفاء في شمال القدس من منع امتداد حريق إلى بعض المنازل القريبة من المنطقة الصناعية عطاروت

المصدر : الجزيرة

التعليقات