الاحتلال يحكم على الدويك بالسجن عاما

Palestinian parliament speaker Aziz Dweik gestures as he attends a hearing at Israel's Ofer military court near the West Bank city of Ramallah on January 22, 2012. Hamas called on Palestinian president Mahmud Abbas to end all dialogue with Israel after troops arrested Hamas member Dweik.
عزيز الدويك أثناء جلسة لمحاكمته بمحكمة سجن عوفر في 22 يناير/كانون الثاني 2012 (غيتي)

عوض الرجوب-الخليل

حكمت المحكمة العسكرية في سجن عوفر الإسرائيلي على رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك بالسجن لمدة 12 شهرا وغرامة مالية ستة آلاف شيكل (نحو 1550 دولارا).

وقال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى إن التهم التي وجهت للأسير الدويك تتعلق بنشاطات وفعاليات سلمية في أغلبها تضامنية مع الأسرى أدرجتها النيابة الإسرائيلية تحت بند "تهديد أمن الجمهور".

وكان الدويك اعتقل من منزله في مدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية) في يونيو/حزيران من العام الماضي عقب أسر وقتل ثلاثة مستوطنين شمال المدينة.

وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات، وأبعده الاحتلال الإسرائيلي إلى مرج الزهور عام 1992 مع 415 آخرين من قياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي.

وبعد أربعة أشهر من انتخابه يوم 18 فبراير/شباط 2006 رئيسا للمجلس التشريعي الفلسطيني اعتقل من منزله يوم 29 يونيو/حزيران 2006، وصدر حكم بسجنه ثلاث سنوات، ثم اعتقل مجددا في يناير/كانون الثاني 2012.

المصدر : الجزيرة