قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة "من حيث المبدأ" على تقديم دعم جوي لبعض قوات المعارضة السورية الرئيسية.

وقال أوغلو لصحيفة "ديلي صباح" التركية إنه يجب تقديم الدعم للمعارضة من الجو وإذا لم توفر لهم الحماية أو يقدم الدعم الجوي فما هي الجدوى؟".

وقال أوغلو إن الدعم الجوي سيوفر الحماية للمقاتلين السوريين الذين تلقوا تدريبا في إطار برنامج تقوده الولايات المتحدة على الأراضي التركية، مشيرا إلى أن كيفية تقديم الدعم الجوي ستكون مسؤولية الجيش التركي.

ولم يقدم أوغلو تفاصيل العملية أو نوع القوة الجوية التي ستقدم أو من سيقدمها، من جهته قال مراسل الجزيرة في تركيا عمر خشرم إن وزارة الخارجية التركية أكدت وجود الاتفاق، وأشارت إلى أن هذا البرنامج معد أساسا لعناصر المعارضة السورية التي سيتم تدريبها في تركيا.

وأكد خشرم وجود خلاف مبدئي بشأن المراحل المتقدمة من برنامج التدريب بين أنقرة وواشنطن، مشيرا إلى أن تركيا تريد إرسال المتدربين لقتال تنظيم الدولة الإسلامية والنظام في سوريا، وأن ذلك يكون من خلال إقامة مناطق عازلة لكن أميركا تولي اهتماما أكبر لقتال تنظيم الدولة قبل النظام.

المصدر : الجزيرة