الجزيرة تكشف في الصندوق الأسود كيف سقطت صنعاء
آخر تحديث: 2015/5/21 الساعة 05:31 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/21 الساعة 05:31 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/3 هـ

الجزيرة تكشف في الصندوق الأسود كيف سقطت صنعاء

تبث الجزيرة ضمن برنامج "الصندوق الأسود" فيلما استقصائيا يكشف للمرة الأولى جزءا من أسرار تمدد جماعة الحوثي في اليمن تحت عنوان "الطريق إلى صنعاء".

ويبحث الفيلم الذي سيذاع مساء اليوم الخميس في تمام الساعة العاشرة وخمس دقائق بتوقيت مكة المكرمة، ملابسات سقوط مدينة عمران (شمال صنعاء)، التي شكلت أبرز مراحل عبور الحوثيين نحو إحكام السيطرة على البلاد وعاصمتها في ظل ظروف غامضة وملتبسة.

وكانت محافظة عمران التي حاربت لمنع التمدد الحوثي مدة ستة أشهر شاهدا على بداية سقوط العاصمة في معارك لم تستغرق أكثر من عدة أيام.

ويكشف الفيلم عددا من الوثائق العسكرية السرية التي تظهر للعلن لأول مرة، وتعرض تفاصيل التحقيقات التي حمّلت مسؤولين كبارا المسؤولية عن السقوط العسكري لمدينة عمران وما تبعه من أحداث.

كما يتناول الفيلم شهادات سبعة من كبار الضباط الذين قدموا تفاصيل عن المعركة والمجريات الميدانية وأسرار ما جرى على الأرض من تحركات سياسية وعسكرية، وعن دور بعض كبار المسؤولين فيها وتواطؤ البعض الآخر لتسليم المدينة تمهيدا لسقوط العاصمة من بعدها.

تصفية القشيبي
ويكشف الفيلم كذلك تفاصيل جديدة حول تصفية قائد اللواء 310 حميد القشيبي، الذي شكل العقبة العسكرية الأخيرة في وجه الزحف الحوثي نحو صنعاء، وعن الطريقة التي حوصر فيها هو وقواته، حتى تم التخلص منه.

ويتطرق الفيلم أيضا إلى الدور المريب لأطراف رسمية يمنية في مساعدة الحوثيين لتضييق الخناق على اللواء المدافع عن عمران، ووضع يدهم على مقراته وعتاده، وإحكام السيطرة على أبرز المعالم البنيوية للدولة اليمنية قبل أن يكملوا طريقهم إلى صنعاء.

وكانت جماعة الحوثي تخوض خلال أعوام طويلة صراعا ضد الدولة اليمنية لأسباب تتداخل فيها عوامل طائفية وقبلية وسياسية، ورغم خوضها ست جولات من المعارك ضد الدولة على مدار السنين العشر الأخيرة فإن الجولة الأخيرة كانت مفاجئة وصادمة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات