اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم الأربعاء بين القوات السعودية ومليشيا الحوثي في السلسلة الجبلية الحدودية الفاصلة بين المملكة واليمن قبالة منطقتي نجران وجازان, في حين ضرب طيران تحالف عملية إعادة الأمل معسكرات وتجمعات للحوثيين وحلفائهم في عدة محافظات يمنية.

وأفاد مراسل الجزيرة عبد المحصي الشيخ بأن المدفعية السعودية قصفت مواقع لمسلحي الحوثي قرب الشريط الحدودي قبالة نجران وجازان -في الشريط الحدودي الجنوبي للمملكة- مشيرا إلى مشاركة مروحيات الأباتشي والطائرات الحربية السعودية في استهداف مجموعات حوثية تقدمت باتجاه الحدود المشتركة.

وأضاف الشيخ أن القوات السعودية ردت بمدفعية الميدان والدبابات على نيران الحوثيين باستهداف آلياتهم ومواقعهم في الجانب اليمني من الحدود, وأشار إلى أن القصف استهدف مواقع للمسلحين في محيط قرى تقع في الشريط الحدودي.

وقال المراسل إن إستراتيجية الحوثيين تتمثل في تقدم قناصين, وتتقدم بعد ذلك مجموعات تطلق القذائف والصواريخ. وتابع أن طيران التحالف قصف الليلة الماضية مواقع جماعة الحوثي في صعدة شمالي اليمن.

وفي وقت لاحق اليوم أعلنت وزارة الداخلية السعودية مقتل جندي سعودي جراء قصف من داخل الأراضي اليمنية.

ويأتي تجدد الاشتباكات في محيط مدينتي نجران وجازان الحدوديتين بعد أربعة أيام تقريبا من انتهاء الهدنة الإنسانية التي أقرها التحالف بقيادة السعودية, وتم اتهام الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بخرقها يوميا.

وكان الحوثيون قصفوا مرارا في الأسابيع القليلة الماضية مدينة نجران السعودية القريبة من الحدود، مما خلف قتلى وجرحى جلهم من المدنيين. كما قتل جنود سعوديون في قصف بمدافع الهاون وصواريخ الكاتيوشا.

video

غارات واشتباكات
في الأثناء, أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن طيران التحالف شن 11 غارة على مواقع عسكرية للحوثيين في منطقة شبان جنوبي مدينة إب (وسط اليمن). ومن بين المواقع المستهدفة معسكر القوات الخاصة في المنطقة الذي يتمركز فيه الحوثيون, فضلا عن منطقة جبل المسواد المجاورة.

كما أغارت طائرات التحالف اليوم على مواقع للحوثيين في تعز (جنوب), وذلك بعد مقتل ثلاثة أشخاص بينهم فتاة وإصابة 14 آخرين جراء قصف من قبل قوات الحوثي وصالح المتمركزة في شارع الستين والمرتفعات المجاورة له, استهدف منازل في سوق عصيفرة شمالي المدينة.

من جهتها, نقلت وكالة الأناضول عن شهود أن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة اندلعت بين الحوثيين والمقاومة الشعبية في حي البريد، وقرب تلة الأخوة وسط تعز.

وفي العاصمة صنعاء, أفاد مراسل الجزيرة بأن انفجارات أعقبها حريق وقعت في أحد مخازن السلاح بعد قصفه من قبل طيران التحالف مساء أمس. كما شنّ طيران التحالف غارة استهدفت منزل صالح بمديرية سنحان، جنوبي صنعاء.

وقال شهود عيان لوكالة الأناضول إن بيت صالح قد دُمّر بعد هذا القصف، وإن قوات التحالف دمرت منازل لآخرين من أقارب صالح. وشملت غارات التحالف على العاصمة اليمنية مواقع للحوثيين والقوات الموالية لصالح في مناطق أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات