صدر عدد مايو/أيار 2015 من مجلة الجزيرة على أجهزة آيباد والحواسيب اللوحية، تحت عنوان "قبل أن يجف عرقه" حيث يتناول ملف العدد الرئيس الاحتفال بيوم العمال، الذين يحتفل العالم بهم في طقوس تقليدية وعطلة رسمية في بعض البلدان، إلا أن أوضاعهم تبقى كما هي في الكثير من بلدان العالم، ساعات عمل تكاد لا تنتهي في ظل أجور متدنية.

ويتناول ملف "قبل أن يجف عرقه" أوضاع العمال البسطاء من زوايا متنوعة، فيعرف بيوم العمال وتاريخه والمحطات الرئيسية التي مرت بها مسيرة نضال العمال من أجل حقوقهم عالميا.

ومن غزة، قصة عامل فقد مصدر رزقه بسبب الحصار المفروض على القطاع منذ ثماني سنوات، وكيف يتدبر هذا وقرابة مائة ألف عامل معيشتهم بعد أن انقطعوا عن أعمالهم في إسرائيل.

ومن الصين قصة أخرى، حيث مصانع "أبل" تقتل التفاحة عاملا تلو آخر، بسبب ساعات العمل الطويلة وتدني الأجور، وتتجلى معاناة العمال في المؤسسات الرأسمالية العابرة للقارات. ومن الجوار، نطالع تجربة عمال كمبوديين يدافعون بما استطاعوا عن حقهم في أرضهم التي تسيطر عليها شركات أجنبية، وتستغل العمال بنظام هو أقرب للسخرة.

وفي العراق، بلد الخوف والموت، نتعرف على ظروف عمال آسيويين قبلوا بالمغامرة في هذا البلد الخطر لتأمين قوتهم، أما من غابات الأمازون فنتطرق إلى قصة عامل بسيط يجمع المطاط من أشجار غابات الأمازون بالبرازيل، ناضل ضد قطع الأشجار لاستغلالها وخلده عمال بلده في ذكراهم كحارس للغابة.

ومن معقل الرأسمالية، نقدم نموذجا مختلفا لعامل عربي بسيط هاجر من بلاده إلى أرض الحرية الاقتصادية، وبجده وعرقه أصبح صاحب شركة ناجحة، وفي أميركا نفسها خلقت مصانع السيارات في ديترويت مجتمعا يمنيا خالصا بعد هجرة أفراده للعمل بالمصانع العملاقة، لكنهم حافظوا على خصوصياتهم وتقاليدهم.

تقرير عن فسيفساء الإسكندر المقدوني بمجلة الجزيرة (الجزيرة)

تقارير إنسانية
وفي التقارير المنوعة، نتعرف من فلسطين على المدارس الإسلامية داخل حرم المسجد الأقصى ودورها في الصمود والثبات وإحياء الأقصى، وكذلك فسيفساء ضخمة في كنيسة بأريحا تحكي قصة الإسكندر المقدوني.

ومن أوروبا، نطلع على مخطوطات نفيسة ونادرة تحتفظ بها مكتبة برلين، وعلى زي تقليدي خاص بالمسلمين صممته إسكتلندا في سياق احترام خصوصية المسلمين بالمجتمع.

وفي قرغيزيا -التي لا تزال تعمل بعادة خطف الفتيات للزواج بهن- نتعرف على هذه العادة الغريبة وما يجري بها.

ومن سوريا المكلومة، يطلعنا تقرير على عمليات الاتحاد والانشقاق التي تتعرض لها فصائل المعارضة ودور التمويل الغربي في ذلك، ومنها نطلع على ألبوم صور خاص بهذه الفصائل.

المصدر : الجزيرة