قال مراسل الجزيرة مساء السبت إن أربعة أشخاص قتلوا وجرح آخرون بمدينة حلب وريفها جراء قصف طيران النظام السوري بالبراميل المتفجرة، وتحدث ناشطون عن سقوط قتلى في إدلب ودير الزور ودرعا بسبب القصف الجوي، بينما تقدم الثوار بمعارك في ريف حماة.

وأكد مراسل الجزيرة مقتل أربعة أشخاص، بينهم طفلان، وجرح عدد آخر جراء قصف طيران النظام السوري بالبراميل المتفجرة مدينة حريتان بريف حلب الشمالي.

وشن طيران النظام غارات جوية عدة على كل من بلدات عندان وخان العسل ودير حافر وأحياء الهلك وهنانو والبريج بحلب، خلفت عددا من الجرحى، كما ألحقت دمارا كبيرا بالأبنية السكنية والممتلكات.

وقالت شبكة شام إن مقاتلي المعارضة قتلوا ثلاثة من عناصر النظام أثناء الاشتباكات في ‫حي الشيخ سعيد وضاحية الراشدين بحلب، وإنهم استهدفوا مواقع قوات النظام في حي ‫جمعية الزهراء.

في السياق نفسه، قال مراسل الجزيرة إن عددا من أبرز فصائل المعارضة المسلحة في حلب أعلنت في بيان مشترك تشكيل غرفة عمليات عسكرية تحت اسم "لبيك أختاه"، وذلك "لنصرة المظلومين" في حي الشيخ مقصود في حلب. ومن أبرز الفصائل الموقعة على البيان الجبهة الكردية وجبهة النصرة وحركة أحرار الشام.

وأشار البيان إلى أن تشكيل الغرفة جاء استجابة لنداء أهل حي الشيخ مقصود ذي الغالبية الكردية بعد تعرضهم لإساءات متكررة من قوات تابعة لحزب وحدات حماية الشعب الكردية، كان آخرها اعتداؤهم على امرأة، حسب البيان.

وفي إدلب، سقط قتيلان وعدة جرحى في بلدة كفرعميم جراء إلقاء براميل متفجرة، كما قتل طفل وأصيب آخرون بقصف مماثل على مدينة سراقب، بينما تم توثيق عدة غارات أسفرت عن سقوط ضحايا آخرين في مدينة معرة النعمان وبلدات معربليت وكنصفرة ومرعيان ومطار أبو الظهور العسكري.

وفي وقت سابق السبت، قالت مصادر في الدفاع المدني التابع للمعارضة بإدلب إن طائرة مروحية تابعة للنظام ألقت قنبلتين تحويان غاز الكلور على الحي الشرقي من مدينة سراقب، مما أدى إلى مقتل طفل رضيع وإصابة أكثر من 70 شخصا، أغلبهم من الأطفال.

video

 قصف ومعارك
وقال ناشطون إن الغارات استهدفت أيضا حي جوبر بدمشق وسط اشتباكات مع الثوار، كما ‫اندلع حريق في حي المجتهد، وسقطت قذائف هاون في حي الدويلعة.

أما ريف دمشق فشهد مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين في بلدتي النشابية ومرج السلطان جراء الغارات، كما تحدثت شبكة شام عن غارات أخرى على بلدات زبدين ودير العصافير وبالا ودوما وداريا، فضلا عن قصف مدفعي في الزبداني وحرستا.

وشهدت حماة تقدما للثوار، حيث دمروا عربة عسكرية وقتلوا من فيها في قرية ‫السرمانية، كما دمروا دبابة بسهل الغاب، بينما قصف النظام بلدتي الحويز والحواش وتسبب بسقوط ضحايا مدنيين.

وقال ناشطون إن غارات عدة شنها النظام على بلدتي عين التينة والسكرية بمحافظة القنيطرة، بينما اقتحمت كتائب جيش الإسلام منطقة القحطانية بريف القنيطرة، آخر معقل لتنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وفي الجنوب أيضا، جرت اشتباكات عنيفة بمدينة الصنمين في درعا، بينما قتلت طفلة وسقط عدد من الجرحى جراء القصف بدرعا البلد ومدن الشيخ مسكين والحراك وإبطع ونصيب وبصر الحرير وزمرين.

وذكرت مصادر في المعارضة أن النظام شن غارات على مشفى التقوى بمدينة دير الزور شرق البلاد، وأنه تسبب أيضا بمقتل عشرة أشخاص في بلدة حطلة، وسبعة آخرين في حي المطار جراء القصف.

المصدر : الجزيرة + وكالات