وزير يمني: تمديد الهدنة غير مطروح بسبب انتهاكات الحوثيين
آخر تحديث: 2015/5/18 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة:استشهاد شاب فلسطيني في مواجهات مع قوات الاحتلال في القدس
آخر تحديث: 2015/5/18 الساعة 18:11 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/29 هـ

وزير يمني: تمديد الهدنة غير مطروح بسبب انتهاكات الحوثيين

ياسين أكد أن غارات التحالف ستتجنب المطارات والموانئ لتدفق المساعدات (رويترز)
ياسين أكد أن غارات التحالف ستتجنب المطارات والموانئ لتدفق المساعدات (رويترز)

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن تمديد الهدنة الإنسانية -التي انتهت أمس الأحد- ليس مطروحا بسبب انتهاكات الحوثيين، وهو ما ألمح إليه نظيره الأميركي جون كيري، في حين دعت الأمم المتحدة وإيران إلى تمديدها.

ونقلت وكالة رويترز عن ياسين قوله إنه لا يجري بحث هدنة جديدة، ولا ينظر حاليا في أي عرض لوقف إطلاق النار.

ولكن الوزير اليمني أكد في الوقت ذاته أن غارات تحالف إعادة الأمل بقيادة السعودية ستتجنب المطارات والموانئ الرئيسية من أجل السماح بتدفق المساعدات الإنسانية.

وتابع ياسين أن الغارات "ستستهدف فقط المتمردين الحوثيين وستكون محددة جدا"، وأضاف أن ذلك يتم "عندما يحركون (الحوثيون) صواريخهم أو يبدؤون في مهاجمة السكان".

وفي هذا السياق قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الاثنين إن واشنطن دعمت تمديد هدنة إنسانية باليمن، إلا أنه ذكر أن تحركات المقاتلين الحوثيين جعلت ذلك صعبا.

وأضاف كيري للصحفيين -في العاصمة الكورية الجنوبية سول- أن بلاده تعرف أن الحوثيين قاموا بنقل بعض منصات إطلاق الصواريخ إلى الحدود، وبموجب قواعد الاشتباك يفهم دائما أنه إذا قام طرف أو آخر بتحركات استباقية فإن ذلك يعد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار.

أما المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد فدعا أمس الأحد إلى تمديد الهدنة الإنسانية خمسة أيام، وذلك خلال مؤتمر الرياض الذي غاب عنه الحوثيون.

بدوره دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دول التحالف إلى مواصلة وقف إطلاق النار، والسماح لأطراف الصراع اليمني بالتحاور دون شروط مسبقة، وتحت رعاية الأمم المتحدة.

وطالب ظريف -خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري في طهران- دول التحالف بالسماح للأمم المتحدة بالدخول إلى اليمن، للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين.

وكانت غارات التحالف التي تستهدف مواقع الحوثيين استؤنفت أمس بعد توقفها خمسة أيام بمبادرة من السعودية التي تقود التحالف، غير أن الحوثيين واصلوا خلال تلك الفترة خرق الهدنة واستمرت المعارك الميدانية مع المقاومة الشعبية في محافظات يمنية عدة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات