12 قتيلا بمواجهات بتعز والحوثيون يواصلون خرق الهدنة
آخر تحديث: 2015/5/15 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/5/15 الساعة 14:23 (مكة المكرمة) الموافق 1436/7/27 هـ

12 قتيلا بمواجهات بتعز والحوثيون يواصلون خرق الهدنة

قصف سابق لمسلحي الحوثي على الأحياء السكنية في تعز (الجزيرة)
قصف سابق لمسلحي الحوثي على الأحياء السكنية في تعز (الجزيرة)

أفاد مراسل الجزيرة بمقتل 11 من مسلحي الحوثي وإصابة أربعة في مواجهات مع المقاومة الشعبية في منطقة حوض الأشرف بتعز، وأسفرت المواجهات أيضا عن سقوط قتيل من المقاومة وإصابة خمسة آخرين؛ بعد هجمات للمسلحين في تكرار لخرق الهدنة الإنسانية التي بدأت مساء الثلاثاء الماضي.

يأتي ذلك بينما تجددت الاشتباكات في حي المرور وحي الحصب وشارع الستين، بعد مهاجمة الحوثيين عدة مواقع للمقاومة الشعبية، ومحاولتهم السيطرة عليها، وأفاد مراسل الجزيرة أن المقاومة الشعبية سيطرت على حيي الشماسي والأشبط وسط مدينة تعز.

وقال الصحفي تيسير السامعي من تعز للجزيرة إن معارك جرت أيضا في جبل صبر عندما حاول مسلحو الحوثي التقدم نحو منطقة جبل العروس الإستراتيجية الذي تسيطر عليه المقاومة الشعبية.

وأضاف أن عناصر مليشيات الحوثي استغلوا وقف غارات طيران التحالف وقصفوا الأحياء السكنية في جبل صبر بهدف تأمين تقدمهم نحو هذه المنطقة الإستراتيجية.

وقد زادت الاشتباكات بحسب السامعي من الوضع الكارثي الذي تعيشه مدينة تعز، في وقت كان فيه السكان يأملون في استغلال الهدنة الإنسانية لشراء حاجياتهم الضرورية.

كما خرقت مليشيات الحوثي وصالح اتفاق الهدنة في كل من جبهات المزارع في منطقة جعولة ومنطقة البساتين وجبهة المطار طريق الجسر وجبهة العريش في عدن، نحو ثلاث مرات منذ بدء الهدنة.

خروقات متكررة
وكانت قيادة تحالف إعادة الأمل أعلنت مساء أمس أن الحوثيين استمروا في خرق الهدنة الإنسانية في اليمن لليوم الثاني على التوالي منذ دخولها حيز التنفيذ مساء الثلاثاء، مؤكدة حرصها على إنجاح الهدنة، وقالت إنها ستتخذ الإجراءات المناسبة في ذات الوقت لردع خروق الحوثيين.

ووفقا لبيان التحالف، هاجم الحوثيون مواقع للقوات البرية على الحدود السعودية اليمنية، إلى جانب قصف قرى حدودية بقذائف الهاون. وأضاف أن الحوثيين استمروا في تنفيذ عمليات عسكرية داخل اليمن واستهداف الأحياء السكنية بالمدفعية والصواريخ.
 

video

ومن بين الخروق التي تم رصدها على الحدود السعودية اليمنية، إطلاق نار على القوات البرية الموجودة قرب قرية أبو الرديف ورقابة المنارة في قطاع نجران، وسقوط قذائف هاون على منفذ علب.

وفي محافظات اليمن، قال البيان إن المليشيات الحوثية استمرت في التحركات وتنفيذ عمليات عسكرية واستهداف منازل المواطنين بالدبابات والصواريخ في كل من محافظات عدن وأبين ولحج والضالع وشبوة وتعز ومأرب.

وحذرت قيادة التحالف في بيانها "المليشيات الحوثية وأعوانها من أن ضبط النفس والالتزام بالهدنة لن يستمر طويلا إذا ما استمرت تلك المليشيات في ممارساتها وخروقها للهدنة"، مشيرة إلى أنها "ستتخذ الإجراءات المناسبة لردع مثل هذه الأعمال".

وبدأت منذ مساء الثلاثاء الماضي هدنة إنسانية مشروطة بتقيد الحوثيين بوقف إطلاق النار، وتأتي بعد 48 يوما من القتال، وقد وافقت عليها جميع الأطراف بمن فيها الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.

وكان مجلس الأمن الدولي قد رحب بمبادرة إقرار الهدنة الإنسانية في اليمن لمدة خمسة أيام، وطالب أطراف النزاع باحترام الهدنة وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين.

المصدر : الجزيرة

التعليقات