داود أوغلو يزور ضريح سليمان شاه بحلب وسوريا تندد

SANLIURFA, TURKEY - MAY 10: Turkish Prime Minister Ahmet Davutoglu (front R) visits the Tomb of Suleyman Shah in the Turkey's exclave inside the Ashme region of Aleppo on May 10, 2015. On Feb. 22, Turkey made a two-pronged operation and brought the remains of Suleyman Shah and sacred relics to Ashme, located 200 meters south of the Turkish-Syrian border, from the original exclave in Syria, some 37 kilometers away from the border, to Turkey.
أحمد داود أوغلو (يمين) في زيارة لضريح سليمان شاه بقرية أشمة في محافظة حلب قرب الحدود التركية (غيتي)

عبر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الحدود إلى سوريا الأحد ومكث لفترة قصيرة زار خلالها ضريح سليمان شاه الواقع على بعد مئات الأمتار من الحدود التركية، في حين نددت الحكومة السورية بالزيارة ووصفتها بأنها "تسلل" بدون إذن.

وكان ضريح سليمان شاه -جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية- يقع على مسافة أبعد داخل الأراضي السورية، ولكن تركيا نقلته بحيث يكون أقرب إلى الحدود في فبراير/شباط الماضي، في عملية عسكرية وصفتها الحكومة السورية بأنها "عدوان سافر".

وقام داود أوغلو بالزيارة القصيرة على الجانب الآخر من الحدود، قبل أن يتحدث في تجمعات انتخابية بمدينتي شانلي أورفه وأضنة ضمن إطار حملة الدعاية للانتخابات العامة التي ستجرى في يونيو/حزيران المقبل.

وقال في تجمع حاشد في شانلي أورفا "أنقل لكم تحيات سليمان شاه زعيم صحوتنا"، وأضاف "سيحلق علمنا الأحمر فوق سليمان شاه الى الأبد".

ونددت الحكومة السورية بزيارة داود أوغلو، ووصفتها بأنها "تسلل" بدون إذن.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء "يشكل تسلل داود أوغلو إلى داخل الأراضي السورية دون موافقة الحكومة السورية، عدوانا واضحا على دولة ذات سيادة عضو في الأمم المتحدة، وخرقا للقوانين والمواثيق الدولية وخاصة ميثاق الأمم المتحدة الذي يفرض احترام السيادة الوطنية للدول ويحرم العدوان الخارجي عليها".

وكانت عملية تغيير مكان الضريح التي اشتملت على دبابات وطائرات بلا طيار وطائرات استطلاع إلى جانب عدة مئات من أفراد القوات البرية، هي أول توغل لقوات تركية في سوريا منذ بداية الحرب الأهلية هناك قبل أربعة أعوام.

وتريد تركيا -وهي عضو بحلف شمال الأطلسي وتشترك مع سوريا بحدود طولها 900 كلم- الإطاحة بالرئيس بشار الأسد من السلطة، لكنها رفضت لعب دور عسكري بارز في ائتلاف عسكري تقوده الولايات المتحدة، قائلة إن الهدف ينبغي أن يكون محاربة قوات الأسد وليس الاقتصار على ضرب أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : رويترز