تنظيم الدولة يبث صورا تظهر سيطرته على اليرموك

بث تنظيم الدولة الإسلامية صورا جديدة لمقاتليه من داخل مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوب العاصمة السورية دمشق، تظهر سيطرته على المخيم بالكامل، بينما طالبت منظمة التحرير الفلسطينية مجلس الأمن الدولي بإجراءات عاجلة لإنقاذ سكان المخيم.

وأظهرت الصور مقاتلي التنظيم وهم يتجولون في أنحاء مختلفة من المخيم، إلى جانب مظاهر الدمار الذي ألحقته المعارك المتواصلة منذ سنوات بالمباني والمنشآت.

وكان تنظيم الدولة قد شن هجوما على المخيم الأسبوع الماضي، وواجهه مسلحون تابعون للمعارضة السورية. إلا أن التنظيم تمكن من السيطرة على المخيم.

وفي مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان مخيم اليرموك، طالب رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية زكريا الآغا، مجلس الأمن الدولي، بضرورة اتخاذ الإجراءات العملية العاجلة لإنقاذ سكان المخيم.

وشدد الآغا، خلال مؤتمر صحفي في غزة اليوم، على ضرورة سرعة التحرك لتأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين المحاصرين فيه وإدخال المعونات لهم.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا الأحد الماضي إلى إيجاد حل لحماية اللاجئين، مؤكدا أن منظمة التحرير تحاول إيجاد حل للمأساة التي يشهدها المخيم.

من جهتها، نظمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مسيرة جماهيرية جابت شوارع مخيم جباليا شمال قطاع غزة تضامنا مع سكان المخيم، وردد المشاركون هتافات تطالب بتحييد المخيم المحاصر، وتدعو إلى وقف فوري للاقتتال في المخيم.

وطالب المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كراهينبول مجلس الأمن الدولي ببعث رسالة واضحة لجميع الأطراف في سوريا بشأن حماية المدنيين والسكان بالمخيم.

وكان مجلس الأمن قد طالب بالسماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى المخيم، بينما حذرت الأمم المتحدة من موقف إنساني "رهيب" لنحو 18 ألف فلسطيني، بينهم 3500 طفل محاصرين داخل المخيم.

ويعتبر مخيم اليرموك من أكبر المخيمات الفلسطينية بالداخل السوري، ويبعد عن مركز مدينة دمشق نحو 10 كلم، ووفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان فقد دفعت الأحداث ما لا يقل عن 185 ألفا من سكانه لترك منازلهم، والنزوح إلى مناطق أخرى داخل سوريا أو اللجوء إلى دول الجوار.

المصدر : الجزيرة