حماس: حكومة التوافق تنكرت لتفاهمات المعابر والموظفين
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 22:30 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ

حماس: حكومة التوافق تنكرت لتفاهمات المعابر والموظفين

الحمد الله في زيارته الثانية لغزة الشهر الماضي (الجزيرة)
الحمد الله في زيارته الثانية لغزة الشهر الماضي (الجزيرة)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حكومة التوافق الوطني تنكرت للتفاهمات الأخيرة التي جرت أثناء زيارة رئيس الحكومة رامي الحمد الله لقطاع غزة، وذلك عبر إصدار قرار بشأن المعابر والموظفين.

وأشارت حركة حماس في بيان لها إلى أنها اتفقت مع الحمد الله أثناء زيارته الأخيرة إلى غزة على تشكيل لجنة مشتركة برئاسة نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو للتوصل إلى تفاهمات بشأن ملفي الموظفين والمعابر، مبينة أن اللجنة توصلت إلى تفاهمات رفعت إلى رئاسة الحكومة.

غير أن حكومة التوافق قررت في جلستها الأسبوعية اليوم الثلاثاء في رام الله تشكيل لجنة لترتيب استلام معابر القطاع، بالإضافة لإعادة تشكيل اللجنة الإدارية القانونية لدراسة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام، التي تشمل الموظفين.

وقرر مجلس الوزراء أيضا في اجتماعه إعادة تشكيل اللجنة الإدارية القانونية المختصة بدراسة القضايا المدنية والمشاكل الإدارية الناجمة عن الانقسام الفلسطيني، والتي تشمل تعيينات الموظفين وترقياتهم، والفصل، ووقف الراتب، والتنقلات في المؤسسات والإدارات الحكومية، والمراسيم، والقرارات الرئاسية والحكومية المختلف عليها.

واستغربت حركة حماس في بيانها عدم إعطاء إجابات بشأن تلك التفاهمات ومقابلتها بإصدار الحكومة ما وصفتها بقرارات انفرادية في اجتماعها اليوم.

وأوضحت الحركة أنها فوجئت بالقرارات، مشددة على أنها تمثل تنكرا للتوافق وتكريسا لحالة التهميش والتفرد التي تمارسها الحكومة.

وأكدت أن هذه الإجراءات تعقد الأمور ولا توفر الحلول اللازمة للقضايا العالقة، ودعت حكومة التوافق للتراجع عن هذه القرارات والالتزام بروح التفاهم والتوافق الذي تم التوصل إليه بشأن اللجنة المشتركة، وفق تعبير البيان.

تجدر الإشارة إلى أن حكومة التوافق الفلسطينية كانت شكلت مطلع يونيو/حزيران الماضي لجنة قانونية لدراسة أوضاع الموظفين المهنية بهدف معرفة مدى احتياج الحكومة لهم، على أن يتم البت في أمرهم بعد أربعة شهور من تشكيلها، ومنذ ذلك الحين لم تبت في أية قضية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات