برلماني عراقي: البشمركة تجرف آلاف المنازل بنينوى
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/7 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/18 هـ

برلماني عراقي: البشمركة تجرف آلاف المنازل بنينوى

كشف عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي عبد الرحيم الشمري عن تجريف قوات البشمركة الكردية آلاف المنازل في المناطق العربية التي استعادتها من تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة نينوى.

وقال الشمري -وهو أيضا عضو البرلمان عن المحافظة- خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس الاثنين ببغداد إن القوات الكردية دمرت 6745 منزلا وألحقت الضرر بـ37 قرية وأحرقت بعض المناطق ومنعت الفلاحين من العودة إلى حقولهم الزراعية، وأضاف أن السكان منعوا من العودة إلى مناطقهم.

وذكر الشمري أن التخريب شمل مناطق ربيعة وزمار ومخمور ووانة. ودعا القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وكذلك محافظ نينوى أثيل النجيفي إلى ترك المجاملات على حساب مصير العراقيين، كما طالب القيادات الكردية بترك هذه التصرفات التي ستترك أثرا سلبيا على الجميع.

وقال الشمري في رد على سؤال من قناة الجزيرة إن المعلومات التي ذكرها وردت من المواطنين والأهالي الذين بعثوا المعلومات مدعمة بالصور إلى لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العراقي.

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات بدأت بعد تحرير البشمركة مناطق من نينوى من سيطرة تنظيم الدولة. وأضاف أنه لم يجد أحدا من أي طرف قد تحدث عن هذه الانتهاكات، وأعرب عن أمله في تسليط الضوء عليها من الجميع.

ونفى الشمري أن يكون الكشف عما ارتكبته قوات البشمركة من انتهاكات الآن يهدف للتوظيف السياسي في وقت تستعد فيه الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق لتحرير محافظة نينوى ومدينة الموصل من قبضة تنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة

التعليقات