عسيري: عاصفة الحزم تشكل لجنة إجلاء وإغاثة باليمن
آخر تحديث: 2015/4/4 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/4/4 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/15 هـ

عسيري: عاصفة الحزم تشكل لجنة إجلاء وإغاثة باليمن

أرقام هواتف اللجنة التي شكلتها عاصفة الحزم لتنسيق الإغاثة والإجلاء (الجزيرة)
أرقام هواتف اللجنة التي شكلتها عاصفة الحزم لتنسيق الإغاثة والإجلاء (الجزيرة)

أعلن المتحدث باسم عاصفة الحزم العميد الركن أحمد عسيري أن التحالف -الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن -شكل لجنة تنسيق بشأن إجلاء الرعايا الأجانب وتقديم الإغاثة، واتهم الحوثيين بتعطيل إجراءات الإجلاء والإغاثة.

وأكد عسيري في الموجز اليومي من العاصمة السعودية الرياض أن العمل الإنساني جزء لا يتجزأ من العمل العسكري، داعيا الدول والمنظمات الدولية إلى التعاون مع التحالف لتسهيل عمليات الإغاثة أو إجلاء رعاياها عبر أرقام لهواتف اللجنة التي عرضها أمام الصحفيين.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع ستعرض على موقعها الإلكتروني عنوانا إلكترونيا وأرقام هواتف للتواصل بشأن العمليات الإغاثية أو إجلاء الرعايا الأجانب، مؤكدا أنه تم التواصل مع منظمة الصليب الأحمر.

واتهم المتحدث باسم عملية عاصفة الحزم المليشيات الحوثية بتعطيل الإجراءات في المطارات لأنها تسيطر عليها, بحسب قوله.

وعرض المسؤول السعودي ثلاث قوائم، إحداها لدول أجلت رعاياها مثل روسيا والهند وإندونيسيا وباكستان، وثانية لمنظمات ودول أخرى وضعت على جدول يوم غد مثل اليونيسيف والصين ومصر والصليب الأحمر والسودان وجيبوتي، وثالثة لدول ما زالت طلباتها تحت الدراسة مثل الأمم المتحدة وباكستان وكندا والعراق والأردن.

وشدد على أهمية تقديم الدول أو المنظمات معلومات دقيقة ومفصلة عن الشحنات الإغاثية أو الرعايا لتسهيل عملية الإجلاء أو الإغاثة.

عسيري اتهم الحوثيين بتعطيل إجراءات الإغاثة والإجلاء (الجزيرة)

هدوء بعدن
وعلى الصعيد الميداني، أكد عسيري أن الوضع الآن في مدنية عدن هادئ، وأن المدينة تقع تحت سيطرة المقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، مشيرا إلى أن الحوثيين يسيطرون على مناطق محددة فقط.

وأشار إلى أن سوء الأحوال الجوية حال دون تنفيذ طلعات جوية كثيفة الليلة الماضية حرصا على دقة الأهداف وحفاظا على حياة الطيارين، ولكنه أكد استمرار تقدم الإمدادات جوا للمقاومة.

وعن الحدود السعودية ذكر عسيري أن مليشيات حوثية حاولت حفر خنادق، ولكن حرس الحدود السعودي استطاع التعامل معها وتدميرها.

وفي رده على سؤال بشأن أمن الممر المائي في مضيق باب المندب، أكد المتحدث باسم عاصفة الحزم متابعة التحالف للسفن والموانئ البحرية اليمنية لضمان عدم وصول إمدادات للحوثيين أو مغادرتهم.

وردا على سؤال عن نقل طائرات روسية أسلحة للحوثيين، قال عسيري إن الطائرات التي نقلت الرعايا الروس قدمت من دولتين بالتحالف هما مصر والأردن "ولا أعتقد أنهما ستمولان الحوثيين بالأسلحة".

وعن سؤال بشأن طلب الصليب الأحمر هدنة إنسانية في اليمن، أكد عسيري أنه "متى رأت القيادة السياسية حاجة لهذا العمل فسوف يتم".

المصدر : الجزيرة

التعليقات