تواصل اليوم الأربعاء قتال كر وفر بين المقاومة الشعبية من جهة والحوثيين وحلفائهم من جهة أخرى في عدن جنوبي اليمن وفي محافظات أخرى, وتخللته غارات للتحالف, بعد يوم دام قتل فيه العشرات من الطرفين.

وقالت مصادر يمنية إن طيران التحالف -الذي تقوده السعودية- شن اليوم غارات على منطقة جبل حديد ومواقع للحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في منطقة خور مكسر التي تقع تقريبا بوسط عدن. وبث ناشطون مشاهد تظهر آثار الغارات وتصاعد الدخان من المواقع المستهدفة.

من جهته, قال مراسل الجزيرة في اليمن إن القوات الموالية للحوثيين قصفت أحياء سكنية في خور مكسر، مما أدى لاحتراق عشرات المنازل والمحال التجارية. وأضاف أن المسلحين الحوثيين اقتحموا منازل في المنطقة.

وكانت المقاومة الشعبية قد أحرزت مؤخرا تقدما في خور مكسر, لكن الحوثيين وحلفاءهم تمكنوا من التوغل مجددا في المنطقة.

وتعرضت القوات المتمردة على الرئيس عبد ربه منصور هادي لضربات جوية في الأيام القليلة الماضية في المناطق الخاضعة لسيطرتها بعدن, بيد أنها لا تزال قادرة على التحرك وسط المناطق الآهلة بالسكان, وتمكنت مجددا من السيطرة على منزل هادي والقنصليتين الألمانية والروسية في خور مكسر.

وتشتبك المقاومة الشعبية مع الحوثيين داخل مدينة عدن, وكذلك في بعض الضواحي على غرار المنصورة ودار سعد والممدارة. وقتل أمس تسعة من الحوثيين و11 مدنيا ومقاتلا من المقاومة الشعبية في اشتباكات متفرقة بعدن وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

video

جبهات أخرى
وفي جنوبي اليمن أيضا استمر القتال في محافظات الضالع وتعز وأبين وشبوة, ونفذ طيران التحالف غارات استهدفت مواقع للحوثيين وقوات صالح.

ففي الضالع أفادت مصادر للجزيرة بأن طيران التحالف قصف محور عتق العسكري في محافظة شبوة. وقالت المصادر إن القصف استهدف أيضا عدة تجمعات للحوثيين وحلفائهم بمدينة عتق.

من جهتها, قالت مصادر محلية يمنية في مدينة الضالع إن مسلحي الحوثي قصفوا مبانيَ في المدينة بشكل عشوائي. وبث ناشطون يمنيون مشاهد تظهر احتراق عدد من المحال التجارية جراء هذا القصف الذي استهدف منذ ساعات الصباح عدة أحياء سكنية.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر محلية في الضالع أن المقاومة الشعبية تمكنت من استعادة مبنى كلية التربية، واستولت على دبابة من مليشيات الحوثي بعد معارك عنيفة أمس. وكانت مصادر يمنية أبلغت الجزيرة أن تسعة حوثيين قُتلوا، وأُصيب أربعة، في كمين نصبته المقاومة الشعبية بالضالع.

وقتل 14 حوثيا و11 من المقاومة الشعبية أمس بمحافظة لحج شمال عدن خلال اشتباكات للسيطرة على الطريق الذي يصل عدن بـباب المندب وفقا لمصادر عسكرية. وكانت اشتباكات مماثلة في تعز (شمال غرب عدن) أسفرت عن خسائر في الطرفين.

وبالتزامن قتل ستة حوثيين في هجومين للمقاومة في أبين شرق عدن, في حين لقي اثنان من المقاومة و17 من القوات المتمردة على هادي حتفهم في معارك بمأرب شرق صنعاء حسب مصادر قبلية وطبية.

وبالتوازي مع المواجهات على الأرض, استهدف طيران التحالف مواقع للحوثيين وحلفائهم في مأرب (شرق صنعاء), وتعز (شمال عدن), والحديدة (غربي اليمن).

المصدر : الجزيرة + وكالات