ناشد رئيس وزراء نيبال سوشيل كويرالا المجتمع الدولي مساعدة بلاده بكل الوسائل الممكنة للتغلب على آثار الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد وخلف آلاف القتلى والجرحى، فضلا عن تشريده الملايين، في وقت طالبت الأمم المتحدة الدول المانحة بتقديم مساعدات طارئة بقيمة 415 مليون دولار.

وقال كويرالا في وقت سابق إن العدد الإجمالي لضحايا الزلزال قد يبلغ عشرة آلاف قتيل، في حين قالت الأمم المتحدة إن عدد المتضررين من الزلزال يبلغ ثمانية ملايين شخص.

واعتبر رئيس الوزراء أن الوصول إلى المناطق الريفية يشكل أكبر تحد لعمليات الإغاثة، مشيرا إلى أن طلبات المساعدة تأتي من كل مكان، وأن حكومته لا تستطيع أن تقوم بجهود إغاثية في عدة مناطق في الوقت نفسه بسبب النقص الحاد في العتاد وخبراء الإنقاذ.

ضحايا وخسائر
وفاقت حصيلة قتلى الزلزال الخمسة آلاف، كما أصيب عشرة آلاف و915 شخصا، وفق تقديرات وزارة الداخلية النيبالية.

وتحوّلت جهود فرق إنقاذ محلية ودولية من البحث عن ناجين إلى انتشال جثث الضحايا قبل تحلّلها خوفا من انتشار الأمراض.

يأتي ذلك في وقت تضاءلت الآمال في العثور على ناجين جدد، في حين تقطعت السبل بالناجين في القرى والبلدات النائية وما زالوا في انتظار الحصول على مساعدات، وتسببت الانهيارات الأرضية في إغلاق الطرق وحرمت العديد من القرى والأحياء من المياه والكهرباء.

ولم تحصر الحكومة بالكامل حجم الدمار الذي خلفه الزلزال الذي هز البلاد يوم السبت الماضي وبلغت شدته 7.9 درجات على مقياس ريختر.

كما لم تتمكن السلطات من الوصول للعديد من المناطق الجبلية رغم توافد فرق إنقاذ وتدفق المساعدات على نيبال، وسط إقرار مسؤولين نيباليين بأنهم أخطؤوا في تقديراتهم الأولية.

video

مساعدات طارئة
وطلبت الأمم المتحدة من الدول المانحة تقديم مساعدات طارئة بقيمة 415 مليون دولار للأفراد المتضررين من الزلزال في نيبال.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الأموال سوف تستخدم لدعم السلطات النيبالية في توفير المأوى والغذاء والماء والرعاية الطبية على مدار الثلاثة شهور المقبلة.

وقالت الوكالة إن نحو 4.2 ملايين شخص في حاجة ماسة إلى المياه والرعاية الصحية، و1.4 مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية، ونصف مليون شخص يعيشون في العراء. 

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ممثل الأمم المتحدة في نيبال تأكديه ضرورة مواصلة الجهود وتكثيفها لضمان وصول المساعدة الحيوية لكل المتضررين خاصة من هم في المناطق النائية.

من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغ رئيس الوزراء النيبالي خلال اتصال هاتفي معه اليوم الأربعاء أن واشنطن ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة الشعب النيبالي.

كما أكدت الصين اليوم الأربعاء أنها ستقدم المزيد من المساعدات إلى نيبال تصل قيمتها لنحو 6.54 ملايين دولار أميركي بعد الزلزال القوي الذي ضرب البلاد.

المصدر : الجزيرة + وكالات