منسق أممي يدعو لهدنة إنسانية باليمن لتخفيف الأزمة

Yemenis wait to fill jerry cans with water from a philanthropist-provided water tap in Sana'a, Yemen, 16 April 2015. According to reports, many Yemenis were affected by the airstrikes carried out by the Saudi-led coalition against Houthi rebels, as they are facing shortage of water and food. Aid agencies warn of a looming humanitarian crisis as essential goods begin to run low in the impoverished country. Saudi Arabia and eight fellow Sunni Arab countries in late March launched an air campaign against Shiite Houthi rebels in Yemen, vowing not to stop until Yemen's internationally recognized President Abd Rabu Mansour Hadi, a Sunni, is reinstated.
يمنيون يتزودون بالماء في صنعاء في ظل تحذيرات أممية من نقص حاد في إمدادات الغذاء(الأوروبية)

دعا منسق الشؤون الإنسانية الخاصة باليمن في الأمم المتحدة يوهانس فان دير كلاو إلى تحديد هدنة إنسانية عاجلة في هذا البلد, وتحدث عن أزمة إنسانية متفاقمة في ظل تحذيرات أممية من نقص حاد في إمدادات الغذاء.

وقال في بيان صدر أمس إن هناك حاجة إلى هدنة إنسانية عاجلة لضمان الوصول الآمن لعمال الإغاثة باليمن والإمدادات الإنسانية المطلوبة.

وأضاف أن تصاعد الصراع والغارات الجوية ضمن عملية عاصفة الحزم بقيادة السعودية في الأسابيع الأربعة الماضية أديا إلى تفاقم الأزمة الإنسانية, وحث كل الأطراف على حماية المدنيين من القصف والاشتباكات من خلال الامتثال للقانون الإنساني الدولي.

ومنذ الشهر الماضي، تشهد المحافظات الجنوبية في اليمن بوجه خاص قتالا عنيفا بين المقاومة الشعبية من جهة وبين قوات جماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى.

وتقول الأمم المتحدة إن القتال والقصف الجوي تسببا في نزوح نحو 150 ألف مواطن عن ديارهم داخل اليمن, وفرار آخرين عبر البحر نحو الصومال وجيبوتي, في حين تجاوز عدد القتلى الألف قتيل.

كما تسببت الاشتباكات في قطع طرق الإمداد في عدد من المحافظات, وتعطيل عمل الوكالات الأممية ومنظمات الإغاثة, وبات الوضع أكثر تعقيدا في ظل غلق المطارات والموانئ اليمنية وفقا للأمم المتحدة.

وفي البيان الذي أصدره أمس، حذر منسق الشؤون الإنسانية الخاصة باليمن في الأمم المتحدة من انهيار وشيك للقطاع الصحي في اليمن.

ورحب كلاو بأي مبادرة للحد من العنف في اليمن, وحث كل الأطراف المعنية بالأزمة على تسهيل المرور الآمن للمساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة. كما أشاد المسؤول الأممي بتقديم السعودية 274 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية باليمن.

وقال أيضا إن المساهمة السعودية ستسمح بزيادة المساعدات لنحو 7.5 ملايين يمني خلال الأشهر الثلاثة القادمة.

المصدر : وكالات